صفحة جزء
الظلم ، بالضم : وضع الشيء في غير موضعه ، والمصدر الحقيقي : الظلم ، بالفتح ، ظلم يظلم ظلما ، بالفتح ، فهو ظالم وظلوم ، وظلمه حقه ، وتظلمه إياه .

وتظلم : أحال الظلم على نفسه ، ومنه : شكا من ظلمه .

واظلم ، كافتعل ، وانظلم : احتمله .

وظلمه تظليما : نسبه إليه .

والمظلمة ، بكسر اللام ، وكثمامة : ما تظلمه الرجل .

وأراد ظلامه ومظالمته ، أي : ظلمه .

وقوله تعالى : ( ولم تظلم منه شيئا ) [ الكهف : 33 ] ، أي : ولم تنقص .

وظلم الأرض : حفرها في غير موضع حفرها ، والبعير : نحره من غير داء ، والوادي : بلغ الماء موضعا لم يكن بلغه قبله ، والوطب : سقى منه اللبن قبل أن يروب ، والحمار الأتان : سفدها ، وهي حامل ، والقوم : سقاهم [ ص: 1046 ] اللبن قبل إدراكه .

والظلمة ، بالضم وبضمتين ، والظلماء والظلام : ذهاب النور .

وليلة ظلمة ، على طرح الزائد ، وظلماء : شديدة الظلمة .

وليل ظلماء : شاذ ، وقد أظلم وظلم ، كسمع .

ويوم مظلم ، كمحسن : كثير شره .

وأمر مظلم ومظلام : لا يدرى من أين يؤتى .

وشعر مظلم : حالك .

ونبت مظلم : ناضر يضرب إلى السواد من خضرته .

وأظلموا : دخلوا في الظلام ، والثغر : تلألأ ، والرجل : أصاب ظلما .

ولقيته أدنى ظلم ، محركة ، أو ذي ظلم : أول كل شيء ، أو حين اختلط الظلام .

أو أدنى ظلم : القرب ، أو القريب .

والظلم ، محركة : الشخص ، والجبل ج : ظلوم ، وع . وكعنب : واد بالقبلية . وكزفر : ثلاث ليال يلين الدرع .

والظليم : الذكر من النعام ج : ظلمان ، بالكسر والضم ، وتراب الأرض المظلومة ، ونجمان ، ومولى عبد الله بن سعد ، تابعي ، وواد بنجد ، وفرس لعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وللمؤرج السدوسي ، ولفضالة بن هند .

والظلم : الثلج ، وسيف الهذيل التغلبي ، وماء الأسنان وبريقها ، وهو كالسواد داخل عظم السن من شدة البياض ، كفرند السيف .

وظليم ، كزبير : ع باليمن ، وابن حطيط : محدث ، وابن مالك : م . وذو ظليم : حوشب بن طخمة تابعي .

والظلام ، ككتاب ويشدد وكعنب وصاحب : عشبة لها عساليج طوال .

وما ظلمك أن تفعل : ما منعك .

وظلمة ، بالكسر والضم : فاجرة هذلية ، أسنت وفنيت ، فاشترت تيسا ، وكانت تقول : أرتاح لنبيبه ، فقيل : " أقود من ظلمة " ، وكهف الظلم : رجل م . وكمعظم : الرخم ، والغربان ، ومن العشب : المنبث في أرض لم يصبها المطر قبل ذلك . وككتاب : اليسير ، ومنه : نظر إلي ظلاما ، أي : شزرا .

ومظلومة : مزرعة باليمامة . وكمحسن : ساباط قرب المدائن . وكأحمد : جبل بأرض بني سليم ، وجبل بالحبشة به معدن الصفر ، وع من بطن الرمة ، وجبل أسود من ذات جيش .

ولعن الله أظلمي وأظلمك ، أي : الأظلم منا

التالي السابق


الخدمات العلمية