صفحة جزء
قرب منه ، ككرم ، وقربه ، كسمع ، قربا وقربانا وقربانا : دنا ، فهو قريب ، للواحد والجمع .

والمقربة مثلثة الراء ، والقربة ، ( والقربة ) والقربى : القرابة . وهو قريبي وذو قرابتي ، ولا تقل : قرابتي .

وأقرباؤك وأقاربك وأقربوك : عشيرتك الأدنون .

والقرب : إدخال السيف في القراب : للغمد ، أو لجفن الغمد ، كالإقراب ، أو اتخاذ القراب للسيف ، وإطعام الضيف الأقراب . وبالضم ، وبضمتين : الخاصرة ، أو من الشاكلة إلى مراق البطن ، ج : الأقراب . وكفرح : اشتكاه ، كقرب تقريبا .

وكقفل : ع ، وبالتحريك : سير الليل لورد الغد ، كالقرابة ، وقد قرب الإبل ، كنصر ، قرابة ، بالكسر ، وأقربتها ، والبئر القريبة الماء ، وطلب الماء ليلا ، أو أن لا يكون بينك وبين الماء إلا ليلة ، أو إذا كان بينكما يومان فأول يوم تطلب فيه الماء : القرب ، والثاني : الطلق .

والقربان ، بالضم : ما يتقرب به إلى الله تعالى ، وجليس الملك الخاص ، ويفتح .

وتقرب به تقربا وتقرابا ، بكسرتين : طلب القربة به ، ج : قرابين .

وقرابين أيضا : واد بنجد .

وقربة ، بالضم : واد .

واقترب : تقارب .

وشيء مقارب ، بالكسر : بين الجيد والرديء ، أو دين مقارب ، بالكسر ، ومتاع مقارب ، بالفتح .

وأقربت : قرب ولادها ، فهي مقرب ، ج : مقاريب ، والمهر ، والفصيل : دنا للإثناء .

وافعل ذلك بقراب ، كسحاب : بقرب .

وقراب الشيء ، بالكسر ، وقرابه وقرابته ، بضمهما : ما قارب قدره .

وإناء قربان ، وصحفة قربى : قاربا الامتلاء . وقد أقربه ، وفيه قربه وقرابه .

والمقربة : الفرس التي تدنى وتقرب ، وتكرم ولا تترك ، وهو مقرب ، أو يفعل ذلك بالإناث لئلا يقرعها فحل لئيم ، ومن الإبل : التي حزمت للركوب .

والمتقارب : " فعولن " ثماني مرات ، وفعولن فعولن فعل مرتين ، لقرب أوتاده من أسبابه .

وقارب الخطو : داناه .

والمقاربة والقراب : رفع الرجل للجماع .

والقربة ، بالكسر : الوطب من اللبن ، وقد تكون للماء ، أو هي المخروزة من جانب واحد ، ج : قربات وقربات وقربات وقرب ، وكذلك كل ما كان على فعلة ، كفقرة وسدرة .

وأبو قربة : فرس عبيد بن أزهر . وابن أبي قربة : أحمد بن علي بن الحسين العجلي ، والحكم بن سنان ، وأحمد بن داود ، وأبو بكر بن أبي عون ، وعبد الله بن أيوب القربيون : محدثون .

والقارب : السفينة الصغيرة ، وطالب الماء ليلا .

والقريب : السمك المملوح ما دام في طراءته ، وابن ظفر : رسول الكوفيين إلى عمر ، وعبدي محدث . وكزبير : لقب والد الأصمعي ، ورئيس للخوارج ، وابن يعقوب الكاتب . وقريبة ، كحبيبة : بنت زيد ، وبنت الحارث : صحابيتان ، وبنت عبد الله بن وهب ، وأخرى غير منسوبة : تابعيتان . وكجهينة : بنت الحارث ، وبنت أبي قحافة ، وبنت أبي أمية ، وقد تفتح هذه : صحابيتان ، ولا يعرج على قول الذهبي : لم أجد بالضم أحدا .

والقرابة ، بالضم : القريب . وما هو بشبيهك ولا بقرابة منك ، بالضم : بقريب .

وقرابة المؤمن ، وقرابه : فراسته .

وجاءوا قرابى ، كفرادى : متقاربين . وكغراب : جبل باليمن .

والقورب ، كجورب : الماء لا يطاق كثرة .

وذات قرب ، بالضم : ع له يوم م .

والمقرب والمقربة : الطريق المختصر .

وقربى ، كحبلى : ماء قرب تبالة ، ولقب بعض القراء . وكشداد : لقب أبي علي محمد بن محمد الهروي المقرئ ، وجماعة من المحدثين .

وتقاربت إبله : قلت ، وأدبرت ، والزرع : دنا إدراكه .

و " إذا تقارب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب " المراد : آخر الزمان ، واقتراب الساعة ، لأن الشيء إذا قل تقاصرت أطرافه ، أو المراد : [ ص: 128 ] استواء الليل والنهار ، ويزعم العابرون أن أصدق الأزمان لوقوع العبارة وقت انفتاق الأنوار ، ووقت إدراك الثمار ، وحينئذ يستوي الليل والنهار ، أو المراد زمن خروج المهدي ، حين تكون السنة كالشهر ، والشهر كالجمعة ، والجمعة كاليوم ، يستقصر لاستلذاذه .

والتقريب : ضرب من العدو ، أو أن يرفع يديه معا ويضعهما معا ، وأن يقول : حياك الله ، وقرب دارك .

وتقرب : وضع يده على قربه .

وتقرب يا رجل : اعجل .

وقاربه : ناغاه بكلام حسن ، وفي الأمر : ترك الغلو ، وقصد السداد

التالي السابق


الخدمات العلمية