صفحة جزء
قسمه يقسمه وقسمه : جزأه ، وهي القسمة ، بالكسر ، والدهر القوم : فرقهم ، كقسمهم .

والقسم ، بالكسر وكمنبر ومقعد : النصيب ، كالأقسومة ج : أقسام ، كالقسيم ج : أقسماء جج : أقاسيم ، وهذا ينقسم قسمين بالفتح إذا أريد المصدر ، وبالكسر إذا أريد النصيب أو الجزء من الشيء المقسوم .

وقاسمه الشيء : أخذ كل قسمه .

والقسيم : المقاسم ج : أقسماء وقسماء ، وشطر الشيء . وكثمامة : الصدقة ، وما يعزله القسام لنفسه .

والقسم : العطاء ، ولا يجمع ، والرأي ، والشك ، والغيث ، والماء ، والقدر ، وع ، والخلق ، والعادة ، ويكسر فيهما ، وأن يقع في قلبك الشيء فتظنه ، ثم يقوى ذلك الظن فيصير حقيقة .

وحصاة القسم : حصاة تلقى في إناء ، ثم يصب فيه من الماء ما يغمرها . وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء إلا يسير ، فيقسمونه هكذا .

وقسم أمره : قدره ، أو لم يدر ما يصنع فيه . وكمعظم : المهموم ، والجميل ، كالقسيم وجمعه : قسم ، بالضم ، وهي : بهاء ، وقد قسم ، ككرم .

والقسم ، محركة وكمكرم : اليمين بالله تعالى ، وقد أقسم ، وموضعه : مقسم ، كمكرم ، واستقسمه ، و به .

وتقاسما : تحالفا ، والمال : اقتسماه بينهما .

والقسامة : الهدنة بين العدو والمسلمين ج : قسامات ، والجماعة يقسمون على الشيء ويأخذونه ، أو يشهدون .

والقسام والقسامة : الحسن ، كالقسمة ، بكسر السين وفتحها ، وهي أيضا الوجه ، أو ما أقبل منه ، أو ما خرج عليه من شعر ، أو الأنف ، أو ناحيتاه ، أو وسط الأنف ، أو ما فوق الحاجب ، أو ظاهر الخدين ، أو ما بين العينين ، أو أعلى الوجه ، أو أعلى الوجنة ، أو مجرى الدمع ، أو ما بين [ ص: 1060 ] الوجنتين والأنف ، وجونة العطار ، كالقسم والقسيمة ، وهي السوق أيضا .

والقسوميات : ع .

والقسامي : من يطوي الثياب أول طيها حتى تنكسر على طيه ، والفرس الذي أقرح من جانب وهو من جانب رباع ، وفرس م ، والشيء الذي يكون بين الشيئين . وكسحاب : شدة الحر ، أو أول وقت الهاجرة ، أو وقت ذرور الشمس ، وهي حينئذ أحسن ما تكون مرآة ، وفرس لبني جعدة . وكقطام : فرس سويد بن شداد العبشمي .

والأقاسيم : الحظوظ المقسومة بين العباد ، الواحدة : أقسومة .

وقسامة بن زهير ، وابن حنظلة : صحابيان ، وسموا : قاسما ، كصاحب ، وهم خمسة صحابيون ، وكأمير وزبير . وكمنبر : زوج بريرة المدعو مغيثا .

قسحم ، كقنفذ والحاء مهملة : ابن جذام بن الصدف ، وليس بتصحيف فسحم

التالي السابق


الخدمات العلمية