صفحة جزء
الدين : ما له أجل ، كالدينة ، بالكسر ، وما لا أجل له ، فقرض ، والموت ، وكل ما ليس حاضرا ج : أدين وديون .

ودنته ، بالكسر ، وأدنته : أعطيته إلى أجل ، وأقرضته .

ودان هو : أخذه .

ورجل دائن ومدين ومديون ومدان ، وتشدد داله : عليه دين ، أو كثير .

وأدان وادان واستدان وتدين : أخذ دينا .

ورجل مديان : يقرض كثيرا ، ويستقرض كثيرا ، ضد ، وكذا امرأة ، جمعهما : مدايين .

وداينته : أقرضته وأقرضني .

والدين ، بالكسر : الجزاء ، وقد دنته ، بالكسر ، دينا ، ويكسر ، والإسلام ، وقد دنت به ، بالكسر ، والعادة ، والعبادة ، والمواظب من الأمطار ، أو اللين منها ، والطاعة ، كالدينة ، بالهاء فيهما ، والذل ، والداء ، والحساب ، والقهر ، والغلبة ، والاستعلاء ، والسلطان ، والملك ، والحكم ، والسيرة ، والتدبير ، والتوحيد ، واسم لجميع ما يتعبد الله عز وجل به ، والملة ، والورع ، والمعصية ، والإكراه ، ومن الأمطار : ما يعاهد موضعا ، فصار ذلك له عادة ، والحال ، والقضاء .

ودنته أدينه : خدمته ، وأحسنت إليه ، وملكته ، ومنه : المدينة للمصر ، وأقرضته واقترضت منه .

والديان : القهار ، والقاضي ، والحاكم ، والسائس ، والحاسب ، والمجازي الذي لا يضيع عملا ، بل يجزي بالخير والشر .

والمدين : العبد ، وبهاء : الأمة ، لأن العمل أذلهما ، وفي الحديث : " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - على دين قومه " ، أي : على ما بقي فيهم من إرث إبراهيم وإسماعيل - عليهما السلام - في حجهم ومناكحتهم وبيوعهم وأساليبهم ، وأما التوحيد فإنهم كانوا قد بدلوه ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن إلا عليه .

ودان يدين : عز ، وذل ، وأطاع ، وعصى ، واعتاد خيرا أو شرا ، وأصابه الداء ، وفلانا : حمله على ما يكره ، وأذله .

ودينه تديينا : وكله إلى دينه .

وأنا ابن مدينتها ، أي : عالم بها .

ودايان : حصن باليمن .

وادان : اشترى بالدين ، أو باع بالدين ، ضد ، وفي الحديث : " ادان معرضا " ، ويروى : دان ، وكلاهما بمعنى اشترى بالدين معرضا عن الأداء ، أو معناه : داين كل من عرض له .

التالي السابق


الخدمات العلمية