صفحة جزء
ي : الحي ، بكسر الحاء ، والحيوان ، محركة ، والحياة والحيوة ، بسكون الواو : نقيض الموت . حيي ، كرضي ، حياة ، وحي يحي ويحيا .

والحياة الطيبة : الرزق الحلال ، أو الجنة .

والحي : ضد الميت ، ج : أحياء ، وفرج المرأة .

وضرب ضربة ليس بحاء منها ، أي : ليس يحيا ، كقولك : لا تأكل كذا فإنك مارض ، أي : تمرض إن أكلته .

وأحياه : جعله حيا .

واستحياه : استبقاه ، قيل : ومنه : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ) [ البقرة : 26 ] .

وطريق حي : بين .

وحيي : استبان .

وأرض حية : مخصبة .

وأحيينا الأرض : وجدناها حية غضة النبات .

والحيوان ، محركة : جنس الحي ، أصله حييان .

والمحاياة : الغذاء للصبي .

والحي : البطن من بطونهم ، ج : أحياء .

والحيا : الخصب ، والمطر ، ويمد ، واسم امرأة ، وبالمد : التؤبة ، والحشمة ، حيي منه حياء ، واستحيا منه ، واستحى منه ، واستحياه ، وهو حيي ، كغني : ذو حياء ، والفرج من ذوات الخف والظلف والسباع ، وقد يقصر ، ج : أحياء وأحيية وحي ، ويكسر .

والتحية : السلام ، وحياه تحية ، والبقاء ، والملك .

وحياك الله : أبقاك ، أو ملكك .

وحيا الخمسين : دنا منها .

والمحيا ، كالحميا : جماعة الوجه ، أو حره .

والحية : م ، يقال : لا تموت إلا بعرض ، ج : حيات وحيوات .

والحيوت ، كتنور : ذكر الحيات .

ورجل حواء وحاو : يجمع الحيات .

والحية : كواكب ما بين الفرقدين وبنات نعش .

وحي : قبيلة ، والنسبة : حيوي وحييي .

وبنو حي ، بالكسر : بطنان .

ومحياة : ع .

وأحيت الناقة : حيي ولدها ، والقوم : حييت ماشيتهم ، أو حسنت حالها ، أو صاروا في الخصب ، وسموا : حية وحيوان ، ككيوان ، وحيية وحيوية وحيون .

وأبو تحيى ، بكسر التاء المثناة من فوق : صحابي ، شبه صلى الله عليه وسلم عين الدجال بعينه ، وتابعيان .

ومعاوية بن أبي تحيى : تابعي .

وحماد بن تحيى ، بالضم : محدث .

ومحمد بن محمد بن تحيا ، بالضم وفتح الحاء وشد الياء : فقيه .

وتحية الراسبية ، وبنت سليمان : محدثتان .

ويعقوب بن إسحاق بن تحية : عن يزيد بن هارون .

وذو الحيات : سيف .

وفلان حية الوادي ، أو الأرض ، أو البلد ، أو الحماط ، أي : داه خبيث .

وحاييت النار بالنفخ : أحييتها .

وحي على الصلاة ، بفتح الياء ، أي : هلم وأقبل .

وحي هلا ، وحي هلا على كذا ، وإلى كذا ، وحي هل ، كخمسة عشر ، وحي هل ، كصه ومه ، وحيهل ، بسكون الهاء : حي ، أي : اعجل ، وهلا ، أي : [ ص: 1176 ] صله ، أو حي ، أي : هلم ، وهلا ، أي : حثيثا ، أو أسرع ، أو هلا ، أي : اسكن ، ومعناه : أسرع عند ذكره ، واسكن حتى تنقضي .

وحي هلا بفلان ، أي : عليك به ، وادعه .

وإذا قلت حي هلا منونة ، فكأنك قلت : حثا . وإذا لم تنون ، فكأنك : قلت : الحث ، جعلوا التنوين علما على النكرة ، وتركه علما للمعرفة ، وكذا في جميع ما هذا حاله من المبنيات .

ولا حي عنه : لا منع .

ولا يعرف الحي من اللي : الحق من الباطل ، أو لا يعرف الحوية من فتل الحبل .

والتحابي : كواكب ثلاثة حذاء الهنعة .

وحية الوادي : الأسد .

وذو الحية : ملك ملك ألف عام .

والأحياء : ماء غزاه عبيدة بن الحارث ، سيره النبي صلى الله عليه وسلم ، وع قرب مصر يضاف إلى بني الخزرج .

وأبو عمر بن حيويه ، كعمرويه : محدث .

وإمام الحرمين : عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيويه .

وحيية ، كسمية : والدة عمرو بن شعيب .

ومعمر بن أبي حيية : محدث .

وصالح بن حيوان ، ككيوان ، وحيوان بن خالد ، أو كلاهما بالخاء : محدثان .

وسعد الله بن نصر الحيواني ، محركة ، وابنه محمد ، وابن أخيه عبد الحق : محدثون .

التالي السابق


الخدمات العلمية