صفحة جزء
فصل الراء

ي : الرؤية : النظر بالعين وبالقلب . ورأيته رؤية ورأيا وراءة ورأية ورئيانا ، وارتأيته ، واسترأيته .

والحمد لله على ريتك ، كنيتك ، أي : رؤيتك .

والرءاء ، كشداد : الكثير الرؤية .

والرؤي ، كصلي ، والرؤاء ، بالضم ، والمرآة ، بالفتح : المنظر ، أو الأولان : حسن المنظر ، والثالث مطلقا .

والترئية : البهاء ، وحسن المنظر .

واسترآه : استدعى رؤيته .

وأريته إياه إراءة وإراأ ، وراءيته مراآة ، ورئاء : أريته على خلاف ما أنا عليه ، كرأيته ترئية ، وقابلته فرأيته .

والمرآة ، كمسحاة : ما تراءيت فيه ، ورأيته ترئية : عرضتها عليه ، أو حبستها له ينظر فيها . وتراءيت فيها ، وترأيت .

والرؤيا : ما رأيته في منامك ، ج : رؤى ، كهدى ، والرئي ، كغني ويكسر : جني يرى فيحب ، أو المكسور : للمحبوب منهم ، والحية العظيمة تشبيها بالجني ، والثوب ينشر ليباع .

وتراءوا : رأى بعضهم بعضا ، والنخل : ظهرت ألوان بسره .

وتراءى لي ، وترأى : تصدى لأراه .

و " لا تراءى نارهما " ، أي : لا يتجاور المسلم والمشرك ، بل يتباعد عنه منزلة بحيث لو أوقد نارا ما رآها .

وهو مني مرأى ومسمع ، وينصب ، أي : بحيث أراه وأسمعه .

ورئاء ألف ، بالكسر : زهاؤه في رأي العين .

وجاء حين جن رؤي ورؤيا ، مضمومتين ومفتوحتين ، أي : حين اختلط الظلام فلم يتراءوا .

وارتأينا في الأمر ، وتراءينا : نظرناه .

والرأي : الاعتقاد ، ج : آراء ، وأرآء ، وأري ، وري ، وري ، ورئي ، كغني .

وفي الحديث : أرأيتك ، وأرأيتكما ، وأرأيتكم : وهي كلمة تقولها العرب بمعنى : أخبرني ، وأخبراني ، وأخبروني ، والتاء مفتوحة .

وكذلك ألم تر إلى كذا : كلمة تقال عند التعجب .

وهو مرآة بكذا ، أي : مخلقة .

وأنا أرأى : أخلق .

والرئة : موضع النفس والريح من الحيوان ، ج : رئات ورئون .

ورآه : أصاب رئته ، والراية : ركزها ، كأرآها ، والزند : أوقده ، فرأى هو .

وأرى الله بفلان ، أي : أرى الناس به العذاب والهلاك .

ورأس مرأى ، كمضنى : طويل الخطم ، فيه تصويب .

واسترأيته : استشرته .

وراءيته : شاورته .

وأرأى إرآء : صار ذا عقل ، وتبينت الحماقة في وجهه ، ضد ، ونظر في المرآة ، وصار له رئي من الجن ، وعمل رئاء وسمعة ، واشتكى رئته ، وحرك جفنيه عند النظر ، وتبع رأي بعض الفقهاء ، وكثرت رؤاه ، والبعير : انتكب خطمه على حلقه ، والحامل من غير الحافر ، والسبع : رئي في ضرعها الحمل واستبين ، فهي مرء ومرئية .

ولا ترما ولم ترما وأوترما ، بمعنى : لا سيما .

وذو الرأي : العباس بن عبد المطلب ، والحباب بن المنذر .

وربيعة الرأي : شيخ مالك .

وهلال الرأي : من أعيان الحنفية .

وسر من رأى : في س ر ر .

وأصحاب الرأي : أصحاب القياس ، لأنهم يقولون برأيهم فيما لم يجدوا فيه حديثا أو أثرا

التالي السابق


الخدمات العلمية