صفحة جزء
و : علو الشيء ، مثلثة ، وعلاوته ، بالضم ، وعاليته : أرفعه .

علا علوا ، فهو علي ، وعلي ، كرضي ، وتعلى وعلاه ، وبه ، واستعلاه واعلولاه وأعلاه وعلاه وعالاه

وبه : صعده .

والحروف المستعلية : صغق ضخطظ . وكسماء : الرفعة ، واسم .

وعلا النهار : ارتفع ، كاعتلى واستعلى .

وعلا الدابة : ركبها .

وأعلى عنه : نزل .

وعلي في المكارم ، كرضي ، علاء ، وعلا علوا .

ورجل عالي الكعب : شريف .

والمعلاة : كسب الشرف ، ومقبرة مكة بالحجون ، وة باليمامة ، وع قرب بدر .

وعلية الناس ، وعليهم ، مكسورين : جلتهم .

وعلا به وأعلاه وعلاه : جعله عاليا .

والعالية : أعلى القناة ، أو رأسه ، أو النصف الذي يلي السنان ، وما فوق نجد إلى أرض تهامة إلى ما وراء مكة ، وقرى بظاهر المدينة ، وهي : العوالي ، والنسبة : عالي ، وعلوي ، بالضم نادرة .

وعالى وأعلى : أتاها .

والعلاوة ، بالكسر : أعلى الرأس أو العنق ، وما وضع بين العدلين ، ومن كل شيء : ما زاد عليه ، وفرس .

والعلياء : السماء ، ورأس الجبل ، والمكان العالي ، وكل ما علا من شيء ، والفعلة العالية .

وعليا مضر ، بالضم والقصر : أعلاها .

وعلى المتاع عن الدابة تعلية : نزله ، والكتاب : عنونه ، كعلونه علونة وعلوانا .

وعالوا نعيه : أظهروه .

والعليان ، بالكسر : الضخم ، والطويل ، والمتاع ، والناقة المشرفة ، ومن الأصوات : الجهير ، كالعليان ، بكسرتين وشد اللام فيهما ، وذكر الضباع ، وبالضم : عنوان الكتاب .

والعلاية : ع ، وكل موضع مرتفع ، كالعلي ، كظبي .

والعلي : الشديد القوي . وبه سمي .

والعلاة : السندان ، وحجر يجعل عليه الأقط ، وكالعلبة يجعل حولها الخثي ، ويحلب بها ، والناقة المشرفة ، وفرس ، وجبل .

وعليون ، جمع علي : في السماء السابعة ، تصعد إليه أرواح المؤمنين .

ويعلى بن أمية ، ومعلى بن أبي أسد : صحابيان .

ويعلى ، بكسر المثناة التحتية : امرأة ، وعبيد بن يعلى : تابعي .

وأخذه علوا : عنوة .

والتعالي : الارتفاع ، إذا أمرت منه ، قلت : تعال ، بفتح اللام ، ولها : تعالي .

وتعلى : علا في مهلة ، والمرأة من نفاسها أو مرضها : سلمت .

وأتيته من عل ، بكسر اللام وضمها ، ومن على ، ومن عال ، أي : من فوق .

وعال علي ، أي : احمل .

والعلية ، بالضم والكسر : الغرفة ، ج : العلالي .

والمعلى ، كمعظم : سابع سهام الميسر ، وفرس الأشعر ، وغلط الجوهري فكسر لامه وبكسر اللام : الذي يأتي الحلوبة من قبل يمينها ، وفرس .

ويعيلى : رجل .

والمعتلي : الأسد .

وعلي بن رباح ، كسمي ، وعليان ، بالفتح ، وعليان ، بالضم وشد الياء ، وإبراهيم بن علية ، كسمية : محدثون .

والعلى ، كهدى : د بناحية وادي القرى ، وع بديار غطفان ، وركيات بديار كلاب .

وكسماء : ع بالمدينة .

وسكة العلاء : ببخاراء .

وكورة العلاتين : بحمص .

والعلواء : القصة العالية ، وبلا لام : امرأة ، وفرسان .

والعلي ، بكسرتين : العلو .

ي : على السطح يعليه عليا وعليا : صعده .

وعلى : حرف ، وعن سيبويه : اسم للاستعلاء : ( وعليها وعلى الفلك تحملون ) [ المؤمنون : 12 ] ، والمصاحبة كمع : ( وآتى المال على حبه ) [ البقرة : 177 ] ، والمجاوزة :


إذا رضيت علي بنو قشير



والتعليل كاللام : ( ولتكبروا الله على ما هداكم ) [ البقرة : 185 ] ، والظرفية : ( ودخل المدينة على حين غفلة ) [ القصص : 15 ] ، وبمعنى من : ( إذا اكتالوا على الناس يستوفون ) [ المطففين : 2 ] ، والباء : ( على أن لا أقول على الله إلا الحق ) [ الأعراف : 105 ] ، والاستدراك : فلان جهنمي على أنه لا ييأس من رحمة الله ، وتكون زائدة للتعويض ، كقوله :


إن الكريم وأبيك يعتمل     إن لم يجد يوما على من يتكل



[ ص: 1208 ] أي من يتكل عليه ، فحذف " عليه " وزاد " على " قبل الموصول عوضا ، وتكون اسما بمعنى فويق :


غدت من عليه بعدما تم ظمؤها

.

وعليك زيدا : الزمه

التالي السابق


الخدمات العلمية