صفحة جزء
ي : القرية ، ويكسر : المصر الجامع ، والنسبة : قرئي ، وقروي ، ج : قرى .

وأقرى : لزمها .

والقاري : ساكنها .

والقريتين مثنى ، وأكثر ما يتلفظ به بالياء : مكة والطائف ، وة قرب النباج بين مكة والبصرة ، وة بحمص ، وع باليمامة .

وقرية النمل : مجتمع ترابها .

وقرية الأنصار : المدينة .

والقارية : الحاضرة الجامعة ، كالقاراة .

وقرى الماء في الحوض يقريه قريا وقرى : جمعه ، والبعير وكل ما اجتر : جمع جرته في شدقه ، والضيف قرى ، بالكسر والقصر والفتح والمد : أضافه ، كاقتراه ، والناقة : ورم شدقاها من وجع الأسنان ، والبلاد : تتبعها يخرج من أرض إلى أرض ، كاقتراها واستقراها .

والمقرى والمقراة : كل ما اجتمع فيه الماء .

وقري الماء ، كغني : مسيله من التلاع ، أو موقعه ، من الربو إلى الروضة ، ج : أقرية وأقراء وقريان ، واللبن الخاثر لم يمخض .

وقري الخيل : واد .

والقريان : ع .

واستقرى واقترى وأقرى : طلب ضيافة . وهو مقرى للضيف ومقراء ، وهي مقراة ومقراء .

والمقراة أيضا : القصعة يقرى فيها .

والمقاري : القبور .

والقرية ، كغنية : العصا ، وقرية النمل ، وأعواد فيها فرض ، يجعل فيها رأس عود البيت ، وعود الشراع الذي في عرضه من أعلاه ، أو في أعلى الهودج . وكسمية : ثلاث محال ببغداد ، وع لطيئ .

وقريت الصحيفة ، فهي مقرية : لغة في قرأتها .

والقارية : أسفل الرمح ، أو أعلاه ، وحده ، وحد السيف ، وبالتشديد : طائر إذا رأوه ، استبشروا بالمطر ، كأنه رسول الغيث ، أو مقدمة السحاب ، ج : قواري

التالي السابق


الخدمات العلمية