( حبل ) الحاء والباء واللام أصل واحد يدل على امتداد الشيء . ثم يحمل عليه ، ومرجع الفروع مرجع واحد . فالحبل الرسن ، معروف ، والجمع حبال . والحبل : حبل العاتق . والحبل : القطعة من الرمل يستطيل .
[ ص: 131 ] والمحمول عليه الحبل ، وهو العهد . قال
الأعشى :
وإذا تجوزها حبال قبيلة أخذت من الأخرى إليك حبالها
ويريد الأمان وعهود الخفارة . يريد أنه يخفر من قبيلة حتى يصل إلى قبيلة أخرى ، فتخفر هذه حتى تبلغ . والحبالة : حبالة الصائد . ويقال احتبل الصيد ، إذا صاده بالحبالة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
ولا تجعلوني في رجائي ودكم كراج على بيض الأنوق احتبالها
لا تجعلوني كمن رجا من لا يكون ; لأن الرخمة لا يوصل إليها ، فمن رجا أن يصيدها على بيضها فقد رجا ما لا يكون .
وأما قول
لبيد :
ولقد أغدو وما يعدمني صاحب غير طويل المحتبل
فإنه يريد بمحتبله أرساغه ، لأن الحبل يكون فيها إذا شكل .
ويقال للواقف مكانه لا يفر . " حبيل براح " ، كأنه محبول ، أي قد شد بالحبال . وزعم ناس أن الأسد يقال له حبيل براح .
ومن المشتق من هذا الأصل الحبل ، بكسر الحاء ، وهي الداهية . قال :
فلا تعجلي يا عز أن تتفهمي بنصح أتى الواشون أم بحبول
ووجهه عندي أن الإنسان إذا دهي فكأنه قد حبل ، أي وقع في الحبالة ، كالصيد الذي يحبل . وليس هذا ببعيد .
[ ص: 132 ] ومن الباب الحبل ، وهو الحمل ، وذلك أن الأيام تمتد به . وأما الكرم فيقال له حبلة وحبلة ، وهو من الباب ، لأنه في نباته كالأرشية . وأما الحبلة فثمر العضاه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص :
nindex.php?page=hadith&LINKID=965006 " كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما لنا طعام إلا الحبلة وورق السمر " . وفيما أحسب أن الحبلة ، وهي حلي يجعل في القلائد ، من هذا ، ولعله مشبه بثمره . قال :
ويزينها في النحر حلي واضح وقلائد من حبلة وسلوس