باب الهمزة والصاد وما بعدهما في الثلاثي
( أصل ) الهمزة والصاد واللام ، ثلاثة أصول متباعد بعضها من بعض ، أحدها : أساس الشيء ، والثاني : الحية ، والثالث : ما كان من النهار بعد العشي . فأما الأول فالأصل أصل الشيء ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في قولهم : " لا أصل له ولا فصل له " : إن الأصل الحسب ، والفصل اللسان . ويقال : مجد أصيل . وأما الأصلة فالحية العظيمة . وفي الحديث في ذكر
الدجال :
[ ص: 110 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=964927كأن رأسه أصلة . وأما الزمان فالأصيل بعد العشي وجمعه أصل وآصال . و [ يقال ] أصيل وأصيلة ، والجمع أصائل . قال :
لعمري لأنت البيت أكرم أهله وأقعد في أفيائه بالأصائل