صفحة جزء
( خلد ) الخاء واللام والدال أصل واحد يدل على الثبات والملازمة ، فيقال : خلد : أقام ، وأخلد أيضا . ومنه جنة الخلد . قال ابن أحمر :


خلد الحبيب وباد حاضره إلا منازل كلها قفر

ويقولون رجل مخلد ومخلد ، إذا أبطأ عنه المشيب . وهو من الباب ، لأن الشباب قد لازمه ولازم هو الشباب . ويقال أخلد إلى الأرض إذا لصق بها . [ ص: 208 ] قال الله تعالى : ولكنه أخلد إلى الأرض . فأما قوله تعالى : ويطوف عليهم ولدان مخلدون ، [ فهو ] من الخلد ، وهو البقاء ، أي لا يموتون . وقال آخرون : من الخلد ، والخلد : جمع خلدة وهي القرط . فقوله : مخلدون أي مقرطون مشنفون . قال :


ومخلدات باللجين كأنما     أعجازهن أقاوز الكثبان

وهذا قياس صحيح ، لأن الخلدة ملازمة للأذن .

والخلد : البال ، وسمي بذلك لأنه مستقر [ في ] القلب ثابت .

التالي السابق


الخدمات العلمية