صفحة جزء
( خلع ) الخاء واللام والعين أصل واحد مطرد ، وهو مزايلة الشيء الذي كان يشتمل به أو عليه . تقول : خلعت الثوب أخلعه خلعا ، وخلع الوالي يخلع خلعا . وهذا لا يكاد يقال إلا في الدون ينزل من هو أعلى منه ، وإلا فليس يقال خلع الأمير واليه على بلد كذا . ألا ترى أنه إنما يقال عزله . ويقال طلق الرجل امرأته . فإن كان ذلك من قبل المرأة يقال خالعته وقد اختلعت ; لأنها تفتدي نفسها منه بشيء تبذله له . وفي الحديث : " المختلعات هن المنافقات " يعني اللواتي يخالعن أزواجهن من غير أن يضارهن الأزواج . والخالع : البسر النضيج ، لأنه يخلع قشره من رطوبته . كما يقال فسقت الرطبة ، إذا خرجت من قشرها .

[ ص: 210 ] ومن الباب خلع السنبل ، إذا صار له سفا ، كأنه خلعه فأخرجه . والخليع : الذي خلعه أهله ، فإن جنى لم يطلبوا بجنايته ، وإن جني عليه لم يطلبوا به . وهو قوله :


وواد كجوف العير قفر قطعته به الذئب يعوي كالخليع المعيل

والخليع : الذئب ، وقد خلع أي خلع ! ويقال الخليع الصائد . ويقال : فلان يتخلع في مشيته ، أي يهتز ، كأن أعضاءه تريد أن تتخلع . والخالع : داء يصيب البعير . يقال به خالع ، وهو الذي إذا برك لم يقدر على أن يثور . وذلك أنه كأنه تخلعت أعضاؤه حتى سقطت بالأرض . والخولع . فزع يعتري الفؤاد كالمس; وهو قياس الباب ، كأن الفؤاد قد خلع . ويقال قد تخالع القوم ، إذا نقضوا ما كان بينهم من حلف .

التالي السابق


الخدمات العلمية