( أطر ) الهمزة والطاء والراء أصل واحد ، وهو عطف الشيء على الشيء أو إحاطته به . قال أهل اللغة : كل شيء أحاط بشيء فهو إطار . ويقال لما حول الشفة من حرفها إطار . ويقال : بنو فلان إطار لبني فلان : إذا حلوا حولهم . قال
بشر :
وحل الحي حي بني سبيع قراضبة ونحن لهم إطار
ويقال : أطرت العود : إذا عطفته ، فهو مأطور . ومنه حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964928حتى تأخذوا على يدي الظالم وتأطروه على الحق أطرا ، أي : تعطفوه . ويقال : أطرت القوس : إذا عطفتها ، قال طرفة :
كأن كناسي ضالة يكنفانها وأطر قسي تحت صلب مؤيد
ويقال للعقبة التي تجمع [ الفوق ] أطرة ، يقال منه أطرت السهم
[ ص: 114 ] أطرا . وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15011علي بن إبراهيم القطان يقول : سمعت
ثعلبا يقول : التأطر التمكث . وقد شذت من الباب كلمة واحدة ، وهي الأطير ، وهو الذنب . يقال : أخذني بأطير غيري ، أي : بذنبه . وكذلك فسروا قول
عبد الله بن سلمة :
وإن أكبر فلا بأطير إصر يفارق عاتقي ذكر خشيب