صفحة جزء
( دع ) الدال والعين أصل واحد منقاس مطرد ، وهو يدل على حركة ودفع واضطراب . فالدع : الدفع; يقال دععته أدعه دعا . قال الله تعالى : يوم يدعون إلى نار جهنم دعا . والدعدعة : تحريك المكيال ليستوعب الشيء . والدعدعة : عدو في التواء . ويقال جفنة مدعدعة . وأصله ذاك ، أي أنها دعدعت حتى امتلأت .

فأما قولهم الدعدعة زجر الغنم ، والدعدعة قولك للعاثر : دع دع ، كما يقال لعا ، فقد قلنا : إن الأصوات وحكاياتها لا تكاد تنقاس ، وليست هي على ذلك أصولا .

وأما قولهم للرجل القصير دعداع ، فإن صح فهو من الإبدال من حاء : دحداح .

التالي السابق


الخدمات العلمية