صفحة جزء
( ألف ) الهمزة واللام والفاء أصل واحد ، يدل على انضمام الشيء إلى الشيء ، والأشياء الكثيرة أيضا . قال الخليل : الألف معروف ، والجمع الآلاف . وقد آلفت الإبل ، ممدودة ، أي : صارت ألفا . قال ابن الأعرابي : آلفت القوم : صيرتهم ألفا ، وآلفتهم ، صيرتهم ألفا بغيري ، وآلفوا : صاروا ألفا . ومثله أخمسوا ، وأماءوا . وهذا قياس صحيح ، لأن الألف اجتماع المئين . قال الخليل : ألفت الشيء آلفه . والألفة مصدر الائتلاف . وإلفك وأليفك : الذي تألفه . [ و ] كل شيء ضممت بعضه إلى بعض فقد ألفته تأليفا . الأصمعي : يقال : ألفت الشيء آلفه إلفا وأنا آلف ، وآلفته وأنا مؤلف . قال ذو الرمة :


من المؤلفات الرمل أدماء حرة شعاع الضحى في لونها يتوضح

قال أبو زيد : أهل الحجاز يقولون آلفت المكان والقوم . وآلفت غيري أيضا حملته على أن يألف . قال الخليل : وأوالف الطير : التي بمكة وغيرها . قال :


أوالفا مكة من ورق الحمي

ويقال : آلفت هذه الطير موضع كذا ، وهن مؤلفات ، لأنها لا تبرح .

[ ص: 132 ] فأما قوله تعالى : لإيلاف قريش . قال أبو زيد : المألف : الشجر المودق الذي يدنو إليه الصيد لإلفه إياه ، فيدق إليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية