صفحة جزء
( أموى ) وأما الهمزة والميم [ وما ] بعدهما من المعتل فأصل واحد . وهو عبودية المملوكة . قال الخليل : الأمة المرأة ذات عبودية . تقول أقرت بالأموة . قال :


كما تهدي إلى العرسات آم

وتقول : تأميت فلانة جعلتها أمة . وكذلك استأميت . قال :


يرضون بالتعبيد والتأمي

ولو قيل : تأمت ، أي : صارت أمة ، لكان صوابا . وقال في الأمي :


إذا تبارين معا كالأمي     في سبسب مطرد القتام

ولقد أميت وتأميت أموة . قال ابن الأعرابي : يقال : استأمت : إذا أشبهت الإماء ، وليست بمستأمية : إذا لم تشبههن وكذلك عبد مستعبد .

[ ص: 137 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية