[ ص: 141 ] باب الهمزة والنون وما بعدهما في الثلاثي
( أنى ) الهمزة والنون وما بعدهما من المعتل ، له أصول أربعة : البطء وما أشبهه من الحلم وغيره ، وساعة من الزمان ، وإدراك الشيء ، وظرف من الظروف . فأ [ ما ا ] لأول فقال
الخليل : الأناة الحلم ، والفعل منه تأنى وتأيا . وينشد قول
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
قف بالديار وقوف زائر وتأن إنك غير صاغر
ويروى : " وتأي " ويقال للتمكث في الأمور التأني . وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للذي تخطى رقاب الناس يوم الجمعة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964930رأيتك آذيت وآنيت يعني أخرت المجيء وأبطأت ، وقال الحطيئة :
وآنيت العشاء إلى سهيل أو الشعرى فطال بي الأناء
ويقال من الأناة رجل أني ذو أناة . قال :
واحلم فذو الرأي الأني الأحلم
وقيل لابنة الخس : هل يلقح الثني . قالت : نعم وإلقاحه أني ، أي : بطي .
[ ص: 142 ] ويقال : فلان خيره أني ، أي : بطي . والأنا من الأناة والتؤدة . قال :
طال الأنا وزايل الحق الأشر
وقال :
أناة وحلما وانتظارا بهم غدا فما أنا بالواني ولا الضرع الغمر
وتقول للرجل : إنه لذو أناة ، أي : لا يعجل في الأمور ، وهو آن وقور . قال
النابغة :
الرفق يمن والأناة سعادة فاستأن في رفق تلاق نجاحا
واستأنيت فلانا ، أي : لم أعجله . ويقال للمرأة الحليمة المباركة أناة ، والجمع أنوات . قال
أبو عبيد : الأناة : المرأة التي فيها فتور عند القيام .
وأما الزمان فالإنى والأنى ، ساعة من ساعات الليل ، والجمع آناء ، وكل إنى ساعة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585وابن الأعرابي : يقال : أني في الجميع . قال :
يا ليت لي مثل شريبي من غني وهو شريب الصدق ضحاك الأني
إذ الدلاء حملتهن الدلي
يقول : في أي ساعة جئته وجدته يضحك .
[ ص: 143 ] وأما إدراك الشيء فالإنى ، تقول : انتظرنا إنى اللحم ، أي إدراكه . وتقول : ما أنى لك ولم يأن لك ، أي : لم يحن . قال الله تعالى :
ألم يأن للذين آمنوا ، أي : لم يحن . وآن يئين . واستأنيت الطعام ، أي انتظرت إدراكه . و
حميم آن قد انتهى حره . والفعل أنى الماء المسخن يأني . و "
عين آنية " قال
عباس :
علانية والخيل يغشى متونها حميم وآن من دم الجوف ناقع
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : يقال : آن يئين أينا وأنى لك يأني أنيا ، أي : حان . ويقال : أتيت فلانا آينة بعد آينة ، أي : أحيانا بعد أحيان ، ويقال : تارة بعد تارة . وقال الله تعالى :
غير ناظرين إناه . وأما الظرف فالإناء ممدود ، من الآنية . والأواني جمع جمع ، يجمع فعال على أفعلة .