( ربط ) الراء والباء والطاء أصل واحد يدل على شد وثبات . من ذلك ربطت الشيء أربطه ربطا; والذي يشد به رباط .
ومن الباب الرباط : ملازمة ثغر العدو ، كأنهم قد ربطوا هناك فثبتوا به ولازموه . ورجل رابط الجأش ، أي شديد القلب والنفس . قال
لبيد :
رابط الجأش على فرجهم أعطف الجون بمربوع متل
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر :
أربط جأشا عن ذرى قومه إذا قلصت عما تواري الأزر
ويقال ارتبطت الفرس للرباط . ويقال إن الرباط من الخيل الخمس من الدواب فما فوقها . ولآل فلان رباط من الخيل ، كما يقال تلاد ، وهو أصل ما يكون عنده من خيل . قالت
ليلى الأخيلية :
[ ص: 479 ] قوم رباط الخيل وسط بيوتهم وأسنة زرق يخلن نجوما
ويقال : قطع الظبي رباطه ، أي حبالته . وذكر عن
الشيباني : ماء مترابط ، أي دائم لا يبرح . قالوا : والربيط : لقب الغوث بن مر . فأما قولهم للتمر ربيط ، فيقال إنه الذي ييبس فيصب عليه الماء . ولعل هذا من الدخيل ، وقيل إنه بالدال ، الربيد ، وليس هو بأصل .