صفحة جزء
[ ص: 170 ] كتاب الباء

باب الباء وما بعدها في الذي يقال له المضاعف

( بت ) الباء والتاء له وجهان وأصلان : أحدهما القطع ، والآخر ضرب من اللباس . فأما الأول فقالوا : البت القطع المستأصل ، يقال : بتت الحبل وأبتت . ويقال : أعطيته هذه القطيعة بتا بتلا . " والبتة " اشتقاقه من القطع ، غير أنه مستعمل في كل أمر يمضى ولا يرجع فيه . ويقال : انقطع فلان عن فلان فانبت وانقبض . قال :


فحل في جشم وانبت منقبضا بحبله من ذرى الغر الغطاريف

قال الخليل : أبت فلان طلاق فلانة ، أي : طلاقا باتا . قال الكسائي : كلام العرب أبتت عليه القضاء بالألف ، وأهل الحجاز يقولون : بتت ، وأنا أبت . وضرب يده فأبتها وبتها ، أي : قطعها . وكل شيء أنفذته وأمضيته فقد بتته . قال الخليل وغيره : رجل أحمق بات شديد الحمق ، وسكران بات ، أي : منقطع عن العمل ، وسكران ما يبت ، أي : ما يقطع أمرا . قال أبو حاتم : البعير [ البات ] الذي لا [ ص: 171 ] يتحرك من الإعياء فيموت . وفي الحديث : إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى هو الذي أتعب دابته حتى عطب ظهره فبقي منقطعا به . قال التميمي : " هذا بعير مبدع وأخاف أن أحمل عليه فأبته " ، أي : أقطعه . ومبدع : مثقل ، ومنه قوله : " إني أبدع بي " . قال النضر : البعير البات المهزول الذي لا يقدر على التحرك . والزاد يقال له بتات ، من هذا; لأنه أمارة الفراق . قال الخليل : يقال : بتته أهله ، أي : زودوه . قال :


أبو خمس يطفن به جميعا     غدا منهن ليس بذي بتات

قال أبو عبيد : وفي الحديث : لا يؤخذ عشر البتات يريد المتاع ، أي : ليس عليه زكاة . قال العامري : البتات الجهاز من الطعام والشراب ، وقد تبتت الرجل للخروج ، أي : تجهز .

قال العامري : يقال : حج فلان حجا بتا أي فردا ، وكذلك الفرد من كل شيء . قال : ورجل بت ، أي : فرد; وقميص بت ، أي : فرد ليس على صاحبه غيره . قال :


يا رب بيضاء عليها بت

قال ابن الأعرابي : أعطيته كذا فبتت به ، أي انفرد به .

ومما شذ عن الباب قولهم : طحن بالرحى بتا : إذا ذهب بيده عن يساره ، وشزرا : إذا ذهب به عن يمينه .

[ ص: 172 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية