صفحة جزء
( سرب ) السين والراء والباء أصل مطرد ، وهو يدل على الاتساع والذهاب في الأرض . من ذلك السرب والسربة ، وهي القطيع من الظباء والشاء . لأنه ينسرب في الأرض راعيا . ثم حمل عليه السرب من النساء . قالوا : والسرب بفتح السين ، أصله في الإبل . ومنه تقول العرب للمطلقة : " اذهبي فلا أنده سربك " ، أي لا أرد إبلك ، لتذهب حيث شاءت . فالسرب في هذا الموضع : المال الراعي . وقال أبو زيد : يقال خل سربه ، أي طريقه يذهب حيث شاء . وقالوا : يقال أيضا سرب بكسر السين . وينشد بيت ذي الرمة :


خلى لها سرب أولاها



وقال : يعني الطريق . ويقال انسرب الوحشي في سربه . ومن هذا الباب : السرب والسرب ، وهو الماء السائل من المزادة ، وقد سرب سربا . قال ذو الرمة :


ما بال عينك منها الماء ينسكب     كأنه من كلى مفرية سرب



[ ص: 156 ] بفتح الراء وكسرها . ويقال : سربت القربة ، إذا جعلت فيها ماء حتى ينسد الخرز . والسرب : الخرز ; لأن الماء ينسرب منه ، أي يخرج . والسارب : الذاهب في الأرض . وقد سرب سروبا . قال الله جل ثناؤه : وسارب بالنهار . قال الشاعر :


أنى سربت وكنت غير سروب     و تقرب الأحلام غير قريب

والمسربة : الشعر النابت وسط الصدر ، وإنما سمي بذلك لأنه كأنه سائل على الصدر جار فيه . فأما قولهم : آمن في سربه ، فهو بالكسر ، قالوا : معناه آمن في نفسه . وهذا صحيح ولكن في الكلام إضمارا ، كأنه يقول : آمنة نفسه حيث سرب ، أي سعى . وكذلك هو واسع السرب ; أي الصدر . وهذا أيضا بالكسر . قالوا : ويراد به أنه بطيء الغضب . وهذا يرجع إلى الأصل الذي ذكرناه . يقولون : إن الغضب لا يأخذ فيقلق ; وينسد عليه المذاهب .

التالي السابق


الخدمات العلمية