( صنف ) الصاد والنون والفاء أصل صحيح مطرد في معنيين ، أحدهما الطائفة من الشيء ، والآخر تمييز الأشياء بعضها عن بعض .
فالأول الصنف ، قال
الخليل : الصنف طائفة من كل شيء . وهذا صنف من الأصناف أي نوع . فأما صنفة الثوب فقال قوم : هي حاشيته . وقال آخرون : بل هي الناحية ذات الهدب .
والأصل الآخر ، قال
الخليل : التصنيف : تمييز الأشياء بعضها عن بعض .
[ ص: 314 ] ولعل تصنيف الكتاب من هذا . والغريب المصنف من هذا ، كأنه ميزت أبوابه فجعل لكل باب حيزه . فأما أصله في لغة العرب فمن قولهم : صنفت الشجرة ، إذا أخرجت ورقها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13435ابن قيس الرقيات :
سقيا لحلوان ذي الكروم وما صنف من تينه ومن عنبه