صفحة جزء
( عكر ) العين والكاف والراء أصل صحيح واحد ، يدل على مثل ما دل عليه الذي قبله من التجمع والتراكم . يقال اعتكر الليل ، إذا اختلط سواده . قال :

[ ص: 106 ]

تطاول الليل علينا واعتكر



ويقال اعتكر المطر بالمكان ، إذا اشتد وكثر . واعتكرت الريح بالتراب ، إذا جاءت به .

ومن الباب : العكر . دردي الزيت . يقال عكر الشراب يعكر عكرا . وعكرته أنا جعلت فيه عكرا .

ومن الباب عكر على قرنه ، أي عطف; لأنه إذا فعل فهو كالمتضام إليه . قال :


يازمل إني إن تكن لي حاديا     أعكر عليك وإن ترغ لا نسبق



ويقال : ليس له معكر ، أي مرجع ومعطف . ويقال : المعكر : أصل الشيء . وهو القياس الصحيح; لأن كل شيء يتضام إلى أصله . ورجع فلان إلى عكره ، أي أصله . ويقولون : " عادت لعكرها لميس " . ومن الباب . العكر : القطيع الضخم من الإبل فوق الخمسمائة . قال :


فيه الصواهل والرايات والعكر



ويقال للقطعة عكرة ، والجمع عكر ، وربما زادوا في أعداد الحروف والمعنى واحد ، يقال : العكركر : اللبن الغليظ . قال :


فجاءهم باللبن العكركر     عض لئيم المنتمى والمفخر



[ ص: 107 ] وذكر ابن دريد : تعاكر القوم : اختلطوا في خصومة أو نحوها .

التالي السابق


الخدمات العلمية