صفحة جزء
( عنز ) العين والنون والزاء أصلان صحيحان : أحدهما يدل على تنح وتعزل ، والآخر جنس من الحيوان .

فالأول : قولهم : اعتنز فلان ، أي تنحى وترك الناحية اعتنازا . ويقال : مالي عنه معتنز ، أي معتزل ، وأنشدوا :


كأني سهيل واعتناز محله تعرضه في الأفق ثم يجور



[ ص: 155 ] والأصل الآخر العنز : الأنثى من المعزى ومن الأوعال والظباء . ويقال للأنثى من أولاد الظباء عنز ، وثلاث أعنز ، والجمع عناز . قال أبو حاتم : لم أسمع في الغنم إلا ثلاث أعنز ، ولم أسمع العناز إلا في الظباء . ويقولون : العنز : ضرب من السمك . وربما قالوا للأنثى من العقبان عنز . قال بعضهم : العنز : العقاب . وكل ذلك مما حمل على العنز من الغنم .

ومما شذ عن هذا الباب وعن الأول : العنزة ، كهيئة العصا . وبه سمي عنزة من العرب .

ومن الباب الأول قولهم معنز الوجه ، إذا كان خفيف لحم الوجه . وهذا كأنه مشبه بالعنز من الغنم . ومن الأماكن عنيزة ، وهي أرض . قال مهلهل :


كأنا غدوة وبني أبينا     بجنب عنيزة رحيا مدير



التالي السابق


الخدمات العلمية