صفحة جزء
( عنس ) العين والنون والسين أصل صحيح واحد يدل على شدة في شيء وقوة . قال الخليل : العنس : اسم من أسماء الناقة ، يقال إنما سميت عنسا إذا تمت سنها ، واشتدت قوتها ووفرت عظامها وأعضاؤها; واعنونس ذنبها; واعنيناسه : وفور هلبه وطوله . قال الطرماح يصف الثور :


يمسح الأرض بمعنونس مثل مئلاة النياح القيام



وقال العجاج :

[ ص: 156 ]

كم قد حسرنا من علاة عنس كبداء كالقوس

وأخرى جلس ومن الباب : عنست المرأة ، وهي تعنس عنوسا ، إذا صارت نصفا وهي بعد بكر لم تزوج . وعنسها أهلها تعنيسا ، إذا حبسوها عن الأزواج حتى جازت فتاء السن ، ولم تعجز بعد . وهذا قياس صحيح ، لأن ذلك حين اشتدادها وقوتها . ويقال امرأة معنسة ، والجمع معانس ومعنسات ، وهي عانس والجمع عوانس . وأنشد :


وعيط كأسراب القطا قد تشوفت     معاصيرها والعاتقات العوانس



وجمع عانس عنس . قال :


في خلق غراء تبذ العنسا



وذكر الأصمعي أنه يقال في الرجال أيضا : عانس ، وهو الذي لم يتزوج . وأنشد :


منا الذي هو ما إن طر شاربه     والعانسون ومنا المرد والشيب



وذكر بعضهم أن العنس : الصخرة . وبها تشبه الناقة الصلبة فتسمى عنسا . وليس ذلك ببعيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية