( عنق ) العين والنون والقاف أصل واحد صحيح يدل على امتداد في شيء ، إما في ارتفاع وإما في انسياح .
فالأول العنق ، وهو وصلة ما بين الرأس والجسد ، مذكر ومؤنث ، وجمعه أعناق . ورجل أعنق ، أي طويل العنق . وجبل أعنق : مشرف . ونجد أعنق ، وهضبة عنقاء . وامرأة عنقاء : طويلة العنق . وهضبة معنقة أيضا . قال :
عيطاء معنقة يكون أنيسها ورق الحمام جميمها لم يؤكل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : المعنقات مثل المعنقات . قال
عمر بن لجأ :
ومن هضب الأروم معنقات
قال
أبو عمرو : المعنق : الطويل . وأنشد :
في تامك مثل النقا المعنق
قال
أبو عمرو : العنقاء فيما يقال : طائر لم يبق إلا اسمه . وسميت عنقاء لبياض كان في عنقها وفي المثل لما لا يوجد : " طارت به العنقاء " . فأما قولهم للجماعة عنق ، فقياسه صحيح ، لأنه شيء يتصل بعضه ببعض . قال الله - تعالى - :
فظلت أعناقهم لها خاضعين ، أي جماعتهم . ألا ترى أنه قال :
خاضعين ، ولو كانت الأعناق أنفسها لقال خاضعة أو خاضعات . وإلى هذا ذهب
أبو زيد . وقال النحويون : لما كانت الأعناق مضافة إليهم رد الفعل إليهم دونها .
قال
محمد بن يزيد : لما كان خضوع أهلها بخضوع أعناقهم أخبر عنهم ، لأن
[ ص: 160 ] المعنى راجع إليهم . والعرب تقول : ذلت عنقي لفلان ، وخضعت رقبتي له ، أي خضعت له ، وذلك كما قالوا في ضده : لوى عنقه عني ولم تلن لي أخادعه ، أي لم يخضع لي ولم ينقد .
قال
الدريدي : أعنقت الكلب أعنقه إعناقا ، إذا جعلت في عنقه قلادة أو وترا
والمعنقة : معنقة الكلب ، وهي قلادته . ويقال لما سطع من الرياح : أعناق الرياح . ويقولون : أعنقت الريح بالتراب . قال
الخليل : اعتنقت الدابة في الوحل ، إذا أخرجت عنقها . قال
رؤبة :
خارجة أعناقها من معتنق
المعتنق : مخرج أعناق الجبال من السراب ، أي اعتنقت فأخرجت أعناقها .
والاعتناق من المعانقة أيضا ، غير أن المعانقة في المودة ، والاعتناق في الحرب ونحوها . تقول اعتنقوا في الحرب ، ولا تقول تعانقوا . والقياس واحد ، غير أنهم اختاروا الاعتناق في الحرب ، والمعانقة في المودة ونحوها . فإذا خصصت بالفعل واحدا دون الآخر لم تقل إلا عانق فلان فلانا . وقد يقال للواحد اعتنق . قال
زهير :
يطعنهم ما ارتموا حتى إذا اطعنوا ضارب حتى إذا ما ضاربوا اعتنقا
[ ص: 161 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب : عنقت البعير ، إذا ضربت عنقه ، كما يقال رأسته . قال
الخليل : يقال تعنق الأرنب في العانقاء ، وهو جحر مملوء ترابا رخوا يكون للأرنب واليربوع إذا خافا . وربما دخل ذلك التراب ، فيقال : تعنق; لأنه يدس رأسه وعنقه فيه ويمضي حتى يصير تحته .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : العانقاء : تراب لغيزى اليربوع وتراب مجراه . ولغيزاه : حفراه في جانبي الجحر . قال قطرب : عنق الرحم : ما استدق منها مما يلي الحياء . قال
أبو حاتم : عنق الكرش : أسفلها . قال : والعنق والقبة شيء واحد . ويقال : عنقت كوافير النخل ، إذا طالت ولم تفلق ، وهو التعنيق . يقال بسرة معنقة ، إذا بقي منها حول القمع مثل الخاتم ، وذلك إذا بلغ الترطيب قريبا من قمعها . والأعنق : رجل من العرب ، وهو
قيس بن الحارث بن همام ، وسميه لطول عنقه . وينسب إليه قوم يقال لهم بنو الأعنق ، وهم بطن من
وائل بن قاسط . وقوم آخرون من اليمن يقال لهم بنو العنقاء . قال
الخليل : العنقاء
ثعلبة بن عمرو بن مالك ، من
خزاعة ، قال قوم : سميه لطول عنقه ، وذهب بلفظه إلى تأنيث العنق . كقولهم :
وعنترة الفلحاء
[ ص: 162 ] أنثه لما ذهب إلى الشفة . وقال :
أو العنقاء ثعلبة بن عمرو دماء القوم للكلبى شفاء
قال
قطرب : تقول العرب في الشيء لا يفارق : هو منك عنق الحمامة ، يريد طوقها لأنه لا يفارق أبدا .
ومن الباب : العنق من سير الدواب ، والنعت معناق وعنيق . يقال برذون عنيق ، وسير عنيق . قال :
لما رأتني عنقى دبيب وقد أرى وعنقى سرحوب
قال
أبو عبيدة : العنق : المسبطر من السير . وهذا هو الذي ذكرناه في أصل الباب : أن الباب موضوع على الامتداد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : أعنق الفرس يعنق إعناقا ، وهو المشي الخفيف . وبرذون معناق . وفي المثل : " لألحقن قطوفها بالمعناق " . قال
أبو حاتم : المعناق من الإبل : الخفيفة تريد المرتع ولا ترتع . ويقال المعانيق من الإبل : التي لا تقنع بالمرتع نكدا منها وقلة خير ، لا يزال راعيها في تعب . ومعنى هذا أنها تمد أبدا أعناقها لما بين أيديها . وأنشد :
وهو بحمد الله يكفيني العمل السقي و الرعية والمشي المئل
وطلب الذود المعانيق الأول
قال بعض أهل اللغة : أعنقت : ماجت في مراعيها فلم ترتع لطلب كلأ آخر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي في قول
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر : [ ص: 163 ] تظل بنات أعنق مسرجات لرؤيتها يرحن ويغتدينا
قال يريد ببنات أعنق : كل دابة أعنقت ، من فرس أو بعير ، وإنما يصف درة . يقول : تظل الدواب مسرجة في طلبها والنظر إليها . فأما العنقاء ، فيقال هي الداهية ، وسميت بذلك تقبيحا وتهويلا ، كأنها شيء طويل العنق . قال :
يحملن عنقاء وعنقفيرا والدلو والديلم والزفيرا
ويقال إن المعنق مضن جلد الأرض : ما صلب وارتفع وما حواليه سهل ، وهو منقاد طولا نحو ميل وأقل من ذلك ، والجمع معانق .
ومن الباب العناق : الأنثى من أولاد المعز ، والجمع عنوق . قال جميل :
إذا مرضت منها عناق رأيته بسكينه من حولها يتلهف
ويقال للرجل إذا تحول من الرفعة إلى الدناءة : " العنوق بعد النوق " ، أي صرت راعيا للعنوق بعدما كنت راعيا للنوق . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : العناق من حين تلقيها أمها حتى تجذع بعد فطامها بشهرين ، وهي ابنة خمسة أشهر . قال
أبو عبيدة : العناق يقع على الأنثى من أولاد الغنم ، ما بين أن تولد إلى أن يأتي عليها الحول وتصير عنزا . وشاة معناق ، إذا كانت تلد العنوق . وأنشد :
عتيقة من غنم عتاق مرغوسة مأمورة معناق
[ ص: 164 ] وعناق الأرض : شيء أصغر من الفهد . فأما قولهم للخيبة عناق ، فليس بأصل على ما ذكرنا . ووجه ذلك عندنا أن العرب ربما لقبت بعض الأشياء بلقب يكنون به عن الشيء ، كما يلقبون الغدر كيسان ، وما أشبه هذا . فلذلك كنوا عن الخيبة بالعناق . وربما قالوا العناقة بالهاء . قال :
لم ينالوا إلا العناقة منا بئس
أوس المطالب الجواب
الأوس : العطية والعوض . يقال : أسته
أوسا . وقال آخر في العناق :
أمن ترجيع قارية قتلتم أساراكم وأبتم بالعناق
وعلى هذا أيضا يحمل ما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت ، أن العناق الداهية . وأنشد :
إذا تمطين على القياقي لاقين منه أذني عناق
فأما الذي يروونه من قولهم : ماؤكم هذا عناق الأرض ، وإنه ماء الكذب ، والحديث الذي ذكر فيه ، فمما تكثر به الحكايات ، وتحشى به الكتب ، ولا معنى له ، ولا فائدة فيه .