صفحة جزء
( عهل ) العين والهاء واللام أصل صحيح يدل على انطلاق وذهاب وقلة استقرار . قال الخليل : العيهل : الناقة السريعة . قال :


206 زجرت فيها عيهلا رسوما مخلصة الأنقاء والزعوما



و قال ابن الأعرابي مثل ذلك ، إلا أنه قال : وتكون مسنة شديدة . وقال أبو حاتم : يقال ناقة عيهلة وعيهل ، ولا يقال جمل عيهل . وأنشدوا :


ببازل وجناء أو عيهل



قالوا : شدد اللام للحاجة إلى ذلك . ويقال امرأة عيهل وعيهلة جميعا ، إذا كانت لا تستقر نزقا . وربما وصفوا الريح فقالوا : عهيل . وهذا يدل على صحة هذا القياس . فأما قولهم للمرأة التي لا زوج لها : عاهل ، وجمعها عواهل ، فصحيح ، وسميت بذلك لأنه لا زوج لها يقصرها . وأنشد :


مشي النساء إلى النساء عواهلا     من بين عارفة السباء
وأيم ذهب الرماح ببعلها فتركنه     في صدر معتدل الكعوب مقوم

وقال في العيهل أيضا :

[ ص: 174 ]

فنعم مناخ ضيفان وتجر     وملقى رحل عيهلة بجال



وبقى في الباب كلمة إن كانت صحيحة فليست ببعيد من القياس الذي ذكرناه . حكي عن أبي عبيدة : العاهل : الملك ليس الذي فوقه أحد إلا الله - تعالى - . يقال للخليفة : عاهل . فإن كان كذا فلأنه لا بد له من الخلق فوق يده تمنعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية