صفحة جزء
( عيث ) العين والياء والثاء أصلان صحيحان متقاربان ، أحدهما : الإسراع في الفساد ، والآخر تطلب الشيء على غير بصيرة .

فالأول قولهم : عاث يعيث ، إذا أسرع في الفساد . ويقولون : هو أعيث الناس في ماله . والذئب يعيث في الغنم ، لا يأخذ منها شيئا إلا قتله . قال :


قد قلت للذئب أيا خبيث والذئب وسط غنمي يعيث



والأصل الآخر : التعييث ، قال الخليل : هو طلب الأعمى للشيء والرجل في الظلمة . ومنه التعييث : إدخال اليد في الكنانة تطلب سهما . قال أبو ذؤيب :


وبدا له أقراب هاد رائغ     عجل فعيث في الكنانة يرجع



وقال ابن أبي عائذ :


فعيث ساعة أقفرنه     بالايفاق والرمي أو باستلال



[ ص: 191 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية