صفحة جزء
( عيط ) العين والياء والطاء أصلان صحيحان ، يدل أحدهما على ارتفاع ، والآخر [ على ] تتبع شيء .

فالأول العيط ، وهو مصدر الأعيط ، وهو الطويل الرأس والعنق . ويقال ناقة عيطاء وجمل أعيط ، والجمع العيط . قال الخليل : وتوصف به حمر الوحش . قال العجاج يصف الفرس بأنه يعقر عيطا :


فهو يكب العيط منها للذقن بأرن أو بشبيه بالأرن



والأرن : النشاط حتى يكون كالمجنون . ويقال للقارة المستطيلة في السماء جدا : إنها لعيطاء . وكذلك القصر المنيف أعيط . قال أمية :


نحن ثقيف عزنا منيع     أعيط صعب المرتقى رفيع



ومما يجوز أن يقاس على هذا الناقة التي لم تحمل سنوات من غير عقر ، يقال قد اعتاطت ، وذلك أنها ترفع وتتعالى عن الحمل . قالوا : وربما كان اعتياطها من [ ص: 196 ] كثرة شحمها . وتعتاط المرأة أيضا . ويقال : ناقة عائط ، وقد عاطت تعيط عياطا في معنى حائل ، في نوق عيط وعوائط . وقال :


وبالبزل قد دمها نيها     وذات المدارأة العائط



والمصدر أيضا عوطط وعوطة .

والأصل الآخر التعيط . نتع الشيء من حجر أو عود ، يخرج منه شبه ماء فيصمغ أو يسيل . وذفرى الجمل يتعيط بالعرق . قال :


تعيط ذفراها بجون كأنه     كحيل جرى منها على الليت واكف



التالي السابق


الخدمات العلمية