صفحة جزء
( عبط ) العين والباء والطاء أصل صحيح يدل على شدة تصيب من غير استحقاق . وهذه عبارة ذكرها الخليل ، وهي صحيحة منقاسة . فالعبط : أن تعبط الناقة صحيحة من غير داء ولا كسر . قالوا : والعبيط : الطري من كل شيء . وهذا الذي ذكروه في الطري توسع منهم ، وإنما الأصل ما ذكر . يقال من الأول : عبطت الناقة واعتبطت اعتباطا ، إذا نحرت سمينة فتية من غير داء . قالوا : والرجل يعبط بنفسه في الحرب عبطا ، إذا ألقاها فيها غير مكره . والرجل يعبط الأرض عبطا ، إذا حفر فيها موضعا لم يحفر قبل ذلك . قال مرار :

[ ص: 212 ]

ظل في أعلى يفاع جاذلا يعبط الأرض اعتباط المحتفر



ويقال : مات فلان عبطة ، أي شابا سليما . واعتبطه الموت . قال أمية :


من لم يمت عبطة يمت هرما     للموت كأس فالمرء ذائقها

ومن ذلك الدم العبيط : الطري . قال الخليل - وهي العبارة التي قدمنا ذكرها - : يقال عبطته الدواهي ، إذا نالته من غير استحقاق لذلك . قال حميد :


بمنزل عف ولم يخالط     مدنسات الريب العوابط



والعبيطة : الشاة أو الناقة المعتبطة . قال الشاعر :


وله لا يني عبائط من كو     م إذا كان من رقاق وبزل



الرقاق : الصغار من الإبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية