صفحة جزء
باب العين والتاء وما يثلثهما

( عتد ) العين والتاء والدال أصل واحد يدل على حضور وقرب . قال الخليل : تقول عتد الشيء ، وهو يعتد عتادا ، فهو عتيد حاضر . قال : ومن ذلك سميت العتيدة : التي يكون فيها الطيب والأدهان . ويقال للشيء المعتد : إنه لعتيد ، وقد أعتدناه ، وهيأناه لأمر إن حزب . وجمع العتاد عتد وأعتدة . قال النابغة :


عتاد امرئ لا ينقض البعد همه طلوب الأعادي واضح غير خامل



[ ص: 217 ] قال الخليل : يقولون هذا الفرس عتد ، أي معد متى شاء صاحبه ركبه ، الذكر والأنثى فيه سواء . قال سلامة بن جندل :


بكل محنب كالسيد نهد     وكل طوالة عتد مزاق

فأما العتود فذكر الخليل فيه قياسا صحيحا ، وهو الذي بلغ السفاد . فإن كان كذا فكأنه شيء أعد للسفاد ، والجمع عدان على وزن فعلان ، وكان الأصل " عتدان " فأدغمت التاء في الدال . قال الأخطل :


واذكر غدانة عدانا مزنمة     من الحبلق تبنى حولها الصير



التالي السابق


الخدمات العلمية