صفحة جزء
( عتق ) العين والتاء والقاف أصل صحيح يجمع معنى الكرم خلقة وخلقا ، ومعنى القدم . وما شذ من ذلك فقد ذكر على حدة .

قال الخليل : عتق العبد يعتق عتاقا وعتاقة وعتوقا ، وأعتقه صاحبه إعتاقا . قال الأصمعي : عتق فلان بعد استعلاج ، إذا صار رقيق الخلقة بعد ما كان جافيا . ويقال : حلف بالعتاق ، وهو مولى عتاقة . وصار العبد عتيقا . ولا يقال عاتق في موضع عتيق إلا أن تنوي فعله في قابل ، فتقول عاتق غدا . وامرأة عتيقة حرة من الأموة . وامرأة عتيقة أيضا ، أي جميلة كريمة . وفرس عتيق : رائع بين العتق ، وثوب ناعم عتيق . والعتيق أيضا : الكريم من كل شيء . وقد عتق وعتق ، إذا أتى عليه زمن .

قال الخليل : جارية عاتق ، أي شابة أول ما أدركت . قال ابن الأعرابي : إنما سميت عاتقا لأنها عتقت من الصبا وبلغت أن تدرع . قالوا : والجوارح من [ ص: 220 ] الطير عتاق لأنها تصيد ولا تصاد ، فهي أكرم الطير ، وكأنها عتقت أن تصاد ، وذلك كالبازي وما أشبهه . قال لبيد :


فانتضلنا وابن سلمى قاعد كعتيق الطير يغضي ويجل

قال أبو عبيد : أعتقت المال فعتق ، أي أصلحته فصلح . ويقال : عتقت الفرس ، إذا سبقت .

قال الأصمعي : وكنت بالمربد فأجري فرسان ، فقال أعرابي : هذا أوان عتقت الشقراء ، أي سبقت . ويقال : فلان معتاق الوسيقة ، إذا طرد طريدة أنجاها وسلم بها . ويقال : ما أبين العتق في وجه فلان ، أي الكرم .

قال الخليل : البيت العتيق : الكعبة ، لأنه أول بيت وضع للناس . قال الله - تعالى - : وليطوفوا بالبيت العتيق . ويقال : سمي بذلك لأنه أعتق من الغرق أيام الطوفان فرفع . ويقال أعتق من الحبشة عام الفيل ويقال : أعتق من أن يدعيه أحد فهو بيت الله - تعالى .

قال أبو عبيدة : من أمثالهم : " لولا عتقه لقد بلى " ، يقال ذلك للرجل إذا ثبت ودام . وقال الخليل : العاتق من الطير فوق الناهض . وقال الأصمعي : يقال أخذ فرخ قطاة عاتقا ، إذا استقل وطار . ونرى أنه من عتقت الفرس .

قال أبو حاتم : طير عاتق ، إذا كان فوق الناهض ، لأنه قد خرج عن حد [ ص: 221 ] الزق . فأما العاتق من الزقاق فهو الواسع الجيد ، وهذا على معنى التشبيه بالشيء الكريم . قال لبيد :


أغلي السباء بكل أدكن عاتق     أو جونة قدحت وفض ختامها



وقال الخليل : شراب عاتق ، أي عتيق . قال أبو زبيد :


لا تبعدن إداوة مطروحة     كانت زمانا للشراب العاتق

ويقال للبئر القديمة عاتقة . والخمر العتيقة : التي عتقت زمانا حتى عتقت . قال الأعشى :


وسبيئة مما تعتق بابل     كدم الذبيح سلبتها جريالها



قال بعضهم : العاتق في وصف الخمر التي لم تفض ولم تبزل ، ذهب إلى الجارية العاتق التي لم تبن عن أبويها . ويقال : بل الخمر العاتق من القدم ، وكل شيء تقادم فهو عاتق وعتيق . قال ابن الأعرابي : كل شيء بلغ إناه فقد عتق ، وسمي العبد عتيقا لأنه بلغ غايته . فأما قول عنترة :


كذب العتيق وماء شن بارد     إن كنت سائلتي غبوقا فاذهبي

[ ص: 222 ] فقال قوم : إنه نوع من التمر العتيق . ومعنى كذب ، أي عليك بهذا النوع . ويقال بل العتيق : الماء; وسمي بذلك لأنه أجل الأشربة ، وفيه الحياة .

ومن القدم الذي ذكرناه قولهم : عتقت عليه يمين ، أي قدمت ووجبت . قال :


علي ألية عتقت قديما     فليس لها وإن طلبت مرام



ويقال لكل كريم عتيق .

ومما شذ عن هذا الأصل : عاتقا الإنسان ، وهما ما بين المنكبين والعنق ، والجمع العواتق . ويقال العاتق يذكر ويؤنث . وقال الأصمعي : يقال فلان أميل العاتق إذا كان موضع الرداء منه معوجا . وقال في تأنيث العاتق :


لا صلح بيني فاعلموه ولا     بينكم ما حملت عاتقي
سيفي وما كنا بنجد وما     قرقر قمر الواد بالشاهق



قال ابن الأعرابي : العاتق : القوس التي تغير لونها واسودت ، وهذا أيضا من القدم راجع إلى الباب الأول .

التالي السابق


الخدمات العلمية