صفحة جزء
[ ص: 228 ] باب العين والثاء وما يثلثهما

( عثر ) العين والثاء والراء أصلان صحيحان ، يدل أحدهما على الاطلاع على الشيء ، والآخر [ على ] الإثارة للغبار .

فالأول عثر عثورا ، وعثر الفرس يعثر عثارا ، وذلك إذا سقط لوجهه . قال بعض أهل العلم : إنما قيل عثر من الاطلاع ، وذلك أن كل عاثر فلا بد أن ينظر إلى موضع عثرته . ويقال : عثر الرجل يعثر عثورا وعثرا ، إذا اطلع على أمر لم يطلع عليه غيره . كذا قال الخليل . وأعثرت فلانا على كذا ، إذا أطلعته عليه . قال الله - تعالى : فإن عثر على أنهما استحقا إثما ، أي إن اطلع . وقال تعالى : وكذلك أعثرنا عليهم . والعاثور : المكان يعثر به . قال :


وبلدة كثيرة العاثور



أراد كثيرة المتالف .

والأصل الآخر العثير [ والعثيرة ] ، وهو الغبار الساطع . قال :


ترى لهم حول الصقعل عثيره



فأما قولهم : ما رأيت له أثرا ولا عثيرا ، فقالوا : العثير : ما قلب من تراب أو مدر . وهو راجع إلى ما ذكرناه . وقال :

[ ص: 229 ]

لقد عيثرت طيرك لو تعيف



أي رأيتها جرت ، كأنه أراد الأثر .

التالي السابق


الخدمات العلمية