صفحة جزء
( عدن ) العين والدال والنون أصل صحيح يدل على الإقامة . قال الخليل : العدن : إقامة الإبل في الحمض خاصة . تقول : عدنت الإبل تعدن عدنا . والأصل الذي ذكره الخليل هو أصل الباب ، ثم قيس به كل مقام ، فقيل جنة عدن ، أي إقامة . ومن الباب المعدن : معدن الجواهر . ويقيسون على ذلك فيقولون : هو معدن الخير والكرم . وأما العدان والعدان فساحل البحر . ويجوز أن يكون من القياس الذي ذكرناه ، وليس ببعيد . وقال لبيد :


لقد يعلم صحبي كلهم بعدان السيف صبري ونقل

وعدن : بلد .

[ ص: 249 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية