صفحة جزء
( عسب ) العين والسين والباء كلمات ثلاث متفردة بمعناها ، لا يكاد يتفرع منها شيء . فالأولى : طرق الفرس وغيره ، والثانية عسيب الذنب ، والثالثة نوع من الأشياء التي تطير .

فالأول العسب ، قالوا : هو طرق الفرس وغيره . ثم حمل على ذلك حتى سمي الكراء الذي يؤخذ على العسب . وفي الحديث أنه - صلى الله عليه وآله وسلم - نهى عن عسب الفحل . فالعسب : الكراء الذي يؤخذ على العسب ، سمي باسمه للمجاورة . وقال زهير :


ولولا عسبه لرددتموه وشر منيحة فحل معار



ومنه قول كثير :


يغادرن عسب الوالقي وناصح     تخص به أم الطريق عيالها



يصف خيلا وأنها أزلقت ما في بطونها من أولادها تعبا .

[ ص: 318 ] والآخر عسيب الذنب ، وهو العظم فيه منبت الشعر . وشبه [ به ] عسيب النخلة . وهي الجريدة المستقيمة . تشابها من طريقة الامتداد والاستقامة . يقال عسيب وأعسبة وعسب . قال :


يستلها جدول كالسيف منصلت     بين الأشاء تسامى حوله العسب



وعسيب الريشة مشبه بعسيب النخلة .

والكلمة الثالثة : اليعسوب ، يعسوب النحل ملكها . قال أبو ذؤيب :


تنمى بها اليعسوب حتى أقرها     إلى مألف رحب المباءة عاسل



والجمع يعاسيب . قال :


زرقا أسنتها حمرا مثقفة     أطرافهن مقيل لليعاسيب



وزعموا أن اليعسوب : ضرب من الحجل أيضا ، وضرب من الجراد . ومما ليس من هذا الباب عسيب : اسم جبل ، يقول فيه امرؤ القيس :


أجارتنا إن المزار قريب     وإني مقيم ما أقام عسيب



[ ص: 319 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية