صفحة جزء
( عصل ) العين والصاد واللام أصل واحد صحيح يدل على اعوجاج في الشيء ، مع شدة وكزازة .

[ ص: 330 ] قال أهل اللغة : العصل : اعوجاج الناب مع شدته . قال :


على شناح نابه لم يعصل



والأعصل من الرجال : الذي عصلت ساقه وذراعه ، أي اعوجتا اعوجاجا شديدا . والشجرة العصلة : العوجاء التي لا يقدر على إقامتها . وسهم أعصل : معوج . قال لبيد :


فرميت القوم رشقا صائبا     ليس بالعصل ولا بالمفتعل



وقال في الشجر :


وقبيل من عقيل صادق     كليوث بين غاب وعصل



أراد بالعصل في البيت الأول السهام المعوجة . يقول : لم تفتعل تلك الساعة عند الحاجة إليها ولكنها عملت من قبل . ويقال : عصل السهم وعصل ، إذا اضطرب حين يرسل ، لعوج فيه أو سوء نزع . وعصل الكلب ، إذا طرد الطريدة ثم اضطرب والتوى يأسا منها . وشجرة عصلاء : طالت واعوجت . وتشبه بها المهزولة . [ قال ] :


ليست بعصلاء تذمي الكلب نكهتها     ولا بعندلة يصطك ثدياها



والعصل : التواء في عسيب الذنب حتى يبرز بعض باطنه الذي لا شعر عليه .

[ ص: 331 ] وهو فرس أعصل . والأعصال : الأمعاء ، وهو القياس وذلك لالتوائها في طول . قال :


يرمي به الجرع إلى أعصالها



والعصل : صلابة في اللحم ، ومنه أيضا عصل يعصل تعصيلا ، إذا أبطأ قال :


فعصل العمري عصل الكلب



التالي السابق


الخدمات العلمية