صفحة جزء
( عضد ) العين والضاد والدال أصل صحيح يدل على عضو من الأعضاء ; يستعار في موضع القوة والمعين . فالعضد : ما بين المرفق إلى الكتف ، يقال عضد وعضد ، وهما عضدان ، والجمع أعضاد . وهي مؤنثة . ويقال : فلان عضدي ، لمكان القوة التي في العضد . ورجل عضدي وعضادي . قال الخليل : والعضد : المعونة ، يقال : عضدت فلانا ، أي أعنته . قال الله تعالى : وما كنت متخذ المضلين عضدا . قال ابن الأعرابي : عضد الرجل : قومه وعشيرته ، [ ص: 349 ] ولذلك يقال : يفت في عضده . وقال أعرابي لرجل استعانه فلم يعنه : " أنت والله العضد الثلماء " ، نسبه إلى الضعف ، وإذا قصرت العضد أو دقت فهي عضدة . وأما العضد بفتح الضاد [ فهو ] داء يأخذ في العضد . قال النابغة :


شك الفريصة بالمدرى فأنفذها شك المبيطر إذ يشفي من العضد



قال بعضهم : لا يكون العضد إلا في الإبل خاصة . وناقة عضدة ، اشتكت عضدها . وإبل معضدة : موسومة في أعضادها . ويقال للدملج : المعضد والمعضاد ، لأنه في العضد يمسك . ويقال له العضاد أيضا . ويقال ذلك للذي يشد على العضد للنفقة .

قال الخليل : وأعضاد كل شيء : ما يشد حواليه من البناء ، وذلك كأعضاد الحوض ، وهي صفائح من حجارة ينصبن حول شفيره ، الواحد عضد . قال لبيد :


راسخ الدمن على أعضاده     ثلمته كل ريح وسبل



وعضد الرحل : خشبتان لزيقتان بالواسطة . وعضادة الباب : مساكاه اللذان يطبق الباب عليهما . والعضيد : النخلة تناول ثمرها بيدك . وممكن أن يسمى بذلك لأجل أن العضد تطاولها فتنالها . والرجل العضادي : الممتلئ العضدين لحما . قال :


وأعجبها ذو شملة وهراوة     غلام عضادي سمين البآدل



[ ص: 350 ] قال : والعاضد : الذي يلزم جانب الإبل ، ولا بد لها من عاضدين ; لأن السواق خلفها والعاضدين من جانبيها . وأنشد ابن الأعرابي :


يا ليت لي بصاحبي صاحبا     إذا مشى لم يعضد الركائبا



أي لم يأتها من قبل أعضادها . والعاضد : السهم يأخذ ناحية من الغرض لا يصيبه . وعضد الرجل عن الطريق : مال .

قال ابن السكيت : العاضد من الجمال الذي يعضد الناقة فيتنوخها . قال :


صوى لها ذا كدنة جلاعدا     طوع السنان ذراعا وعاضدا



والأصل الآخر القطع . قال الخليل : العضد : قطع الشجرة بالمعضد ، وهو سيف ممتهن في قطع الشجر . والعاضد : القاطع . وفي الحديث في مدينة الرسول : لا يعضد شجرها . وقال في المعضد :


حسام إذا ما قمت منتصرا به     كفى العود منه البدء ليس بمعضد



قال ابن الأعرابي : سيف معضد ومعضاد وعضاد ، أي قاطع . يقال عضدت الشجرة ، واسم ما يقطع منها العضيد والعضد . قال الهذلي :


الطعن شغشغة والضرب هيقعة     ضرب المعول تحت الديمة العضدا



[ ص: 351 ] ومما شذ عن هذين الأصلين : الثوب المعضد ، وهو المخطط قال :


ولا ذوات الريط والمعضد



التالي السابق


الخدمات العلمية