صفحة جزء
( فرش ) الفاء والراء والشين أصل صحيح يدل على تمهيد الشيء وبسطه . يقال : فرشت الفراش أفرشه . والفرش مصدر . والفرش : المفروش أيضا . وسائر كلم الباب يرجع إلى هذا المعنى . يقال تفرش الطائر ، إذا قرب من الأرض ورفرف بجناحه . ومن ذلك الحديث : " أن قوما من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله - أخذوا فرخي حمرة ; فجاءت الحمرة تفرش " . وقال أبو دواد في ربيئة :


فأتانا يسعى تفرش أم ال بيض شدا وقد تعالى النهار



ومن ذلك : الفرش من الأنعام ، وهو الذي لا يصلح إلا للذبح والأكل . وقوله - عليه الصلاة والسلام - : الولد للفراش قال قوم : أراد به الزوج . قالوا : والفراش في الحقيقة : المرأة ، لأنها هي التي توطأ ، ولكن الزوج أعير اسم المرأة ، كما اشتركا في الزوجية واللباس . قال جرير :


باتت تعارضه وبات فراشها     خلق العباءة في الدماء قتيل



[ ص: 487 ] ويقولون : أفرش الرجل صاحبه ، إذا اغتابه وأساء القول . حكاه أبو زكريا . وهذا قياس صحيح ، وكأنه توطأه بكلام غير حسن . ويقولون : الفراشة : الرجل الخفيف . وهذا على التشبيه أيضا ، لأنه شبه بفراشة الماء . قال قوم : هي الماء على وجه الأرض قبيل نضوبه ، فكأنه شيء قد فرش ; وكل خفيف فراشة . وقال قوم : الفراشة من الأرض : الذي نضب عنه الماء فيبس وتقشر .

ومن الباب : افترش السبع ذراعيه . ويقولون : افترش الرجل لسانه ، إذا تكلم كيف شاء . وفراش الرأس : طرائق دقاق تلي القحف . والفرش : دق الحطب . والفرش : الفضاء الواسع .

قال ابن دريد : " فلان كريم المفارش ، إذا تزوج كريم النساء " . وجمل مفرش : لا سنام له . وقال أيضا : أكمة مفترشة الظهر ، إذا كانت دكاء . ويقولون : ما أفرش عنه ، أي ما أقلع عنه . قال :


لم تعد أن أفرش عنها الصقله



وهذه الكلمة تبعد عن قياس الباب ، وأظنها من باب الإبدال ، كأنه أفرج . والفراشة : فراشة القفل . والفراش هذا الذي يطير ، وسمي بذلك لخفته .

[ ص: 488 ] ومما شذ عن هذا الأصل : الفريش من الخيل : التي أتى لوضعها سبعة أيام .

التالي السابق


الخدمات العلمية