صفحة جزء
[ ص: 11 ] ( قص ) القاف والصاد أصل صحيح يدل على تتبع الشيء . من ذلك قولهم : اقتصصت الأثر ، إذا تتبعته . ومن ذلك اشتقاق القصاص في الجراح ، وذلك أنه يفعل به مثل فعله بالأول ، فكأنه اقتص أثره . ومن الباب القصة والقصص ، كل ذلك يتتبع فيذكر . وأما الصدر فهو القص ، وهو عندنا قياس الباب ، لأنه متساوي العظام ، كأن كل عظم منها يتبع للآخر .

ومن الباب : قصصت الشعر ، وذلك أنك إذا قصصته فقد سويت بين كل شعرة وأختها ، فصارت الواحدة كأنها تابعة للأخرى مساوية لها في طريقها . وقصاص الشعر : نهاية منبته من قدم ، وقياسه صحيح . والقصة : الناصية .

[ و ] القصيصية من الإبل : البعير يقص أثر الركاب . وقولهم : ضرب فلان فلانا فأقصه ، أي أدناه من الموت . وهذا معناه أنه يقص أثر المنية . وأقص فلانا السلطان [ من فلان ] ، إذا قتله قودا .

وأما قولهم : أقصت الشاة : استبان حملها ، فليس من ذلك . وكذلك القصقاص ، يقولون : إنه الأسد ، والقصقصة : الرجل القصير ، والقصيص : نبت . كل هذه شاذة عن القياس المذكور .

التالي السابق


الخدمات العلمية