صفحة جزء
( قلت ) القاف واللام والتاء أصلان صحيحان ، أحدهما يدل على هزمة في شيء ، والآخر على ذهاب شيء وهلاكه . فالأول القلت ، وهو النقرة في الصخرة ، والجمع قلات . وقال :


وعينان كالماويتين استكنتا بكهفي حجاجي صخرة قلت مورد

وقلت العين : نقرتها . وقلت الإبهام : النقرة تحتها . وقلت الثريدة : الهزمة وسطها .

والأصل الآخر القلت ، وهو الهلاك . يقال : قلت قلتا . وفي الحديث : " إن المسافر ومتاعه على قلت إلا ما وقى الله تعالى " . والمقلات من النوق : التي لا يعيش لها ولد ، وكذلك من النساء ، والجمع مقاليت . قال :

[ ص: 19 ]

يظل مقاليت النساء يطأنه     يقلن ألا يلقى على المرء مئزر

وقال :


لا تلمها إنها من نسوة     رقد الصيف مقاليت نزر

.

التالي السابق


الخدمات العلمية