( قبص ) القاف والباء والصاد أصلان يدل أحدهما على خفة وسرعة ، والآخر على تجمع .
[ ص: 49 ] فالأول القبص ، وهو الخفة والنشاط . والقبوص : الذي إذا جرى لم يصب الأرض منه إلا أطراف سنابكه . ومن ذلك القبص ، وهو تناول الشيء بأطراف الأصابع ، ولا يكون ذلك إلا عن خفة وعجلة . وقرئت : فقبصت قبصة من أثر الرسول ، بالصاد . وذلك المأخوذ قبصة .
والأصل الآخر القبص ، وهو العدد الكثير . قال :
لكم مسجدا الله المزوران والحصى لكم قبصه من بين أثرى وأقترا
ومن هذا الباب القبص في الرأس : الضخم ، ويقال منه هامة قبصاء . قال أبو النجم : [
قبصاء لم تفطح ولم تكتل
] ومما شذ عن هذين الأصلين : القبص ، وهو وجع عن أكل الزبيب . قال :
أرفقة تشكو الجحاف والقبص
.