صفحة جزء
( قري ) القاف والراء والحرف المعتل أصل صحيح يدل على جمع واجتماع . من ذلك القرية ، سميت قرية لاجتماع الناس فيها .

ويقولون : قريت الماء في المقراة : جمعته ، وذلك الماء المجموع قري . وجمع القرية قرى ، جاءت على كسوة وكسى . والمقراة : الجفنة ، سميت لاجتماع الضيف عليها ، أو لما جمع فيها من طعام .

ومن الباب القرو ، وهو كالمعصرة . قال :


أرمي بها البيداء إذ أعرضت وأنت بين القرو والعاصر

والقرو : حوض معروف ممدود عند الحوض العظيم ، ترده الإبل . ومن الباب القرو ، وهو كل شيء على طريقة واحدة . تقول : رأيت القوم على قرو واحد . وقولهم إن القرو : القصد; تقول : قروت وقريت ، إذا سلكت . وقال النابغة : يقروا الدكادك من ذنبان والأكما وهذا عندنا من الأول ، كأنه يتبعها قرية قرية . ومن الباب القرى : الظهر ، وسمي قرى لما اجتمع فيه من العظام . وناقة قرواء : شديدة الظهر . قال : [ ص: 79 ]     مضبورة قرواء هرجاب فنق
ولا يقال للبعير أقرى .

وإذا همز هذا الباب كان هو والأول سواء . يقولون : ما قرأت هذه الناقة سلى ، كأنه يراد أنها ما حملت قط . قال :


ذراعي عيطل أدماء بكر     هجان اللون لم تقرأ جنينا

قالوا : ومنه القرآن ، كأنه سمي بذلك لجمعه ما فيه من الأحكام والقصص وغير ذلك . فأما أقرأت المرأة فيقال إنها من هذا أيضا . وذكروا أنها تكون كذا في حال طهرها ، كأنها قد جمعت دمها في جوفها فلم ترخه . وناس يقولون : إنما إقراؤها : خروجها من طهر إلى حيض ، أو حيض إلى طهر . قالوا : والقرء : وقت ، يكون للطهر مرة وللحيض مرة . ويقولون : هبت الرياح لقارئها : لوقتها . وينشدون :


شنئت العقر عقر بني شليل     إذا هبت لقارئها الرياح

وجملة هذه الكلمة أنها مشكلة . وزعم ناس من الفقهاء أنها لا تكون إلا في الطهر فقالوا : . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . [ ص: 80 ] وهو من الباب الأول : القارئة ، وهو الشاهد . ويقولون : الناس قواري الله تعالى في الأرض ، هم الشهود . وممكن أن يحمل هذا على ذلك القياس ، أي إنهم يقرون الأشياء حتى يجمعوها علما ثم يشهدون بها .

ومن الباب القرة : المال ، من الإبل والغنم . والقرة : العيال . وأنشد في القرة التي هي المال :


ما إن رأينا ملكا أغارا     أكثر منه قرة وقارا

ومما شذ عن هذا الباب القارية ، طرف السنان . وحد كل شيء : قاريته .

التالي السابق


الخدمات العلمية