صفحة جزء
( قعد ) القاف والعين والدال أصل مطرد منقاس لا يخلف ، وهو يضاهي الجلوس وإن كان يتكلم في مواضع لا يتكلم فيها بالجلوس . يقال : قعد الرجل يقعد قعودا . والقعدة : المرة الواحدة . والقعدة : الحال حسنة أو قبيحة في القعود . ورجل ضجعة قعدة : كثير القعود والاضطجاع . والقعيدة : قعيدة الرجل : امرأته . قال :


لكن قعيدة بيتها مجفوة باد جناجن صدرها وبها جنا

وامرأة قاعدة ، إن أردت القعود ، وقاعد عن الحيض والأزواج ، والجمع قواعد . قال الله تعالى : والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا . والمقعدات : الضفادع . والقعدد : اللئيم ، وزيد في بنائه لقعوده عن المكارم . وأما القعدد والقعدد فهو أقرب القوم إلى الأب الأكبر . وفلان أقعد نسبا ، إذا كان أقرب إلى الأب الأكبر ، وقياسه صحيح لأنه قاعد مع الأب الأكبر . والقعيد من الوحش : ما يأتيك من ورائك ، وهو خلاف النطيح مستقبلك .

والقعد : القوم لا ديوان لهم ، فكأنهم أقعدوا عن الغزو . والثدي المقعد على النهد : [ ص: 109 ] الناهد ، كأنه أقعد في ذلك المكان . وذو القعدة : شهر كانت العرب تقعد فيه عن الأسفار . والقعدة : الدابة تقتعد للركوب خاصة . والقعود من الإبل كذلك . ويقال القعيدة : الغرارة ، لأنها تملأ وتقعد . والقعيد : الجراد الذي لم يستو جناحه . وقواعد البيت : أساسه . وقواعد الهودج : خشبات أربع معترضات في أسفله . والإقعاد والقعاد : داء يأخذ الإبل في أوراكها فيميلها إلى الأرض . والمقعدة من الآبار : التي أقعدت فلم ينته بها إلى الماء وتركت . والمقعد : فرخ النسر . وقعدت الرخمة ، إذا جثمت . والمقاعد : موضع قعود الناس في أسواقهم . والقعدات : السروج والرحال . فأما قولهم : قعيدك الله ، وقعدك الله ، في معنى القسم . . . . . . . . . . . .

التالي السابق


الخدمات العلمية