صفحة جزء
( قفي ) القاف والفاء والحرف المعتل أصل صحيح يدل على إتباع شيء لشيء . من ذلك القفو ، يقال قفوت أثره . وقفيت فلانا بفلان ، إذا أتبعته إياه . وسميت قافية البيت قافية لأنها تقفو سائر الكلام ، أي تتلوه وتتبعه . والقفا : مؤخر الرأس والعنق ، كأنه شيء يقفو الوجه . والقافية : القفا . وفي الحديث : " يقعد الشيطان على قافية رأس أحدهم " .

قال ابن دريد : يقال فلان قفوتي : أي تهمتي ، وقفوتي ، أي خيرتي .

[ ص: 113 ] قال : فكأنه من الأضداد . وهذا الذي قاله فإن المعنى فيه إذا اتهمه : قفاه أي تبعه يطلب سيئة عنده ، وإذا كان خيرته قفاه أيضا أي تبعه يرجو خيره . وليس ذلك عندنا من طريقة الأضداد في شيء . والقفي والقفاوة : ما يدخر من لبن أو غيره لمن يراد تكرمته به . وهو من القياس ، كأنه يراد [ و ] يتبع به إذا أهدي له . قال سلامة :


ليس بأسفى ولا أقنى ولا سغل يسقى دواء قفي السكن مربوب

وقولهم : قفوت الرجل ، إذا قذفته بفجور هو من هذا ، كأنه أتبعه كلاما قبيحا . وفي الحديث : " لا نقفو أمنا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية