صفحة جزء
( لبن ) اللام والباء والنون أصل صحيح يتفرع منه كلمات ، وهو اللبن المشروب . يقال : لبنته ألبنه ، إذا سقيته اللبن . وفلان لابن ، أي عنده لبن ، كما يقال تامر . قال :

[ ص: 232 ]

وغررتني وزعمت أنك لابن بالصيف تامر



والملبن : الكثير اللبن . وناقة لبنة : غزيرة . وإذا نزل لبنها في ضرعها فهي ملبن ، وإن كانت ذات لبن فهي لبون ، غزيرة كانت أو بكيئة . ورجل ملبون ، إذا سفه عن كثرة شرب اللبن . وأما الفرس الملبون فالذي يقفى باللبن : يؤثر به . ويقال : كم لبن غنمك ولبنها ، أي كم ذوات الدر منها .

ومما شذ عن هذا الباب [ اللبن ] : وجع العنق من الوساد ، يقال رجل لبن ، إذا كان به ذلك الوجع . ومنه اللبنة من الطين . قال ابن السكيت : هو أخوه بلبان أمه ، ولا يقال بلبن أمه ، إنما اللبن الذي يشرب . والذي أنكره ابن السكيت فغير منكر; لأن ذلك مأخوذ من اللبن المشروب ، كأنهما تلابنا لبانا ، كما يقال تقاتلا قتالا . وكان ينبغي أن يقول : هو من اللبن ، ولكنه لا يقال بلبن أمه إنما يقال بلبان أمه .

ومما يقارب هذا اللبان : الصدر ، بفتح اللام . واللبان : الكندر ، كأنه لبن يتحلب من شجرة . والقياس فيه واحد . ومنه اللبانة ، وهي الحاجة . وقد يمكن أن يحمل على الباب بضرب من القياس ، إلا أنه إلى الشذوذ أقرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية