صفحة جزء
( مر ) الميم والراء أصلان صحيحان ، يدل أحدهما على مضي شيء ، والآخر على خلاف الحلاوة والطيب .

فالأول مر الشيء يمر ، إذا مضى . ومر السحاب : انسحابه ومضيه . ولقيته مرة ومرتين إنما هو عبارة عن زمان قد مر . ويقولون : لقيته مرة من المر ، يجمعون المرة على المر .

والأصل الآخر أمر الشيء يمر ومر ، إذا صار مرا . ولقيت منه الأمرين ، أي شدائد غير طيبة . والأمران : الهم والمرض . والأمر : المصارين يجتمع فيها الفرث . قال :


ولا تهدي الأمر وما يليه ولا تهدن معروق العظام

وسمي الأمر لأنه غير طيب . ثم سميت بعد ذلك كل شدة وشديدة بهذا البناء . يقولون : أمررت الحبل : فتلته ، وهو ممر . والمر : شدة الفتل . والمرير : الحبل المفتول . وكذلك المريرة : القوة منه . والمريرة : عزة النفس . وكل هذا قياسه واحد . والمرار : شجر مر .

أما المرمر فضرب من الحجارة أبيض صاف . والمرمرة أيضا : نعمة الجسم وترجرجه . وامرأة مرمارة ، إذا كانت تترجرج من نعمتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية