صفحة جزء
[ ص: 383 ] ( نبل ) النون والباء واللام أصل صحيح يدل على فضل وكبر ، ثم يستعار منه الحذق في العمل ، فيقال للفضل في الإنسان نبل . والنبل : عظام المدر والحجارة . ويقال : نبل ونبل . وفي الحديث : " أعدوا النبل " . ويقولون : إن النبل هاهنا الصغار ، وإنها من الأضداد ، ونبلني أحجارا للاستنجاء : أعطنيها . ونبلني عرقا : أعطنيه . وحجة أنها الصغار قول القائل :


أفرح أن أرزأ الكرام وأن أورث ذودا شصائصا نبلا

وإذا كانت من الأضداد كان الوجه الأقل خارجا عن القياس . والمعنى في الحذق قولهم إن النابل : الحاذق بالأمر ، والفعل النبالة . وفلان أنبل الناس بالإبل ، أي أعلمهم بما يصلحها . قال :


تدلى عليها بالحبال موثقا     شديد الوصاة نابل وابن نابل

وفي الباب قياس آخر يدل على رمي الشيء ونبذه وخفة أمره . منه النبل : السهام العربية . والنابل : صاحب النبل ، والنبال : الذي يعمله . ونبلته : رميته بالنبل . ومن هذا القياس : تنبل البعير : مات : والنبيلة : الجيفة ، وسميت بها لأنها ترمى .

ومن القياس الذي يقارب هذا : نبل الإبل ينبلها : ساقها سوقا شديدا . قال :

[ ص: 384 ]

لا تأويا للعيس وانبلاها

.

التالي السابق


الخدمات العلمية