صفحة جزء
[ ص: 393 ] ( نجر ) النون والجيم والراء أصلان : أحدهما تسوية الشيء وإصلاح قدره ، والآخر جنس من الأدواء .

الأول نجر الخشب ، ونجره نجرا ، وفاعله النجار ، وهو منه ، كأنه شيء سوي . نجره نجرا . وكذا النجر : الطبع . ويقولون - وما أدري كيف صحته - : إن نجران الباب : الخشبة الذي يدور فيها . والأصل الآخر النجر : قالوا : نجرت الإبل : عطشت ، ويقال مجرت ، هو أن تشرب فلا تروى ، وذلك يكون من أكل الحبة . وحكى الخليل النجران : العطشان . قالوا : وشهر ناجر من هذا ، لأن الإبل تنجر فيه . قال ابن السكيت : النجر : أن يشرب الإنسان اللبن الحامض فلا يروى من الماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية