صفحة جزء
( نطق ) النون والطاء والقاف أصلان صحيحان : أحدهما كلام أو ما أشبهه ، والآخر جنس من اللباس .

[ ص: 441 ] الأول المنطق ، ونطق ينطق نطقا . ويكون هذا لما لا نفهمه نحن . قال الله تعالى في قصة سليمان : علمنا منطق الطير . والآخر النطاق : إزار فيه تكة . وتسمى الخاصرة : الناطقة ، لأنها بموضع النطاق . ويقال للشاة التي يعلم عليها في موضع النطاق بحمرة : منطقة . وذات النطاق : أكمة لهم . والمنطق : كل ما شددت به وسطك . والمنطقة : اسم لشيء بعينه . وجاء فلان منتطقا فرسه ، إذا جانبه ولم يركبه ، كأنه عند النطاق منه ، إذ كان بجنبه . فأما قوله :


أبرح ما أدام الله قومي على الأعداء منتطقا مجيدا

فقد قال قوم : أراد به هذا ، وأنه لا يزال يجنب فرسا جوادا . ويقال هو من الباب الأول ، أي منتطق قائل منطقا في الثناء على قومي . ويقولون - وهو من الثاني - " من يطل ذيل أبيه ينتطق به " ، وهو مثل ، أي من كثر بنو أبيه أعانوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية