صفحة جزء
[ ص: 459 ] ( نفر ) النون والفاء والراء : أصل صحيح يدل على تجاف وتباعد . منه نفر الدابة وغيره نفارا ، وذلك تجافيه وتباعده عن مكانه ومقره . ونفر جلده : ورم . وفي الحديث : " أن رجلا تخلل بالقصب فنفر فمه " ، أي ورم . قال أبو عبيد : وإنما هو من نفار الشيء عن الشيء وتجافيه عنه ; لأن الجلد ينفر عن اللحم للداء الحادث بينهما . ويوم النفر : يوم ينفر الناس عن منى . ويقولون : لقيته قبل صيح ونفر ، أي قبل كل صائح ونافر . والمنافرة : المحاكمة إلى القاضي بين اثنين ، قالوا : معناه أن المبتغى تفضيل نفر على نفر . وأنفرت أحدهما على الآخر . والنفر أيضا من قياس الباب لأنهم ينفرون للنصرة . والنفير : النفر ، وكذا النفر والنفرة : كل ذلك قياسه واحد . وأنشد الفراء في النفرة :


حيتك ثمت قالت إن نفرتنا اليوم كلهم يا عرو مشتغل

وتقول العرب : نفرت عن الصبي ، أي لقبته لقبا ، كأنه عندهم تنفير للجن عنه وللعين . قال أعرابي : قيل لأبي لما ولدت : نفر عن ابنك ! فسماني قنفذا ، وكناني أبا العداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية