صفحة جزء
( نقر ) النون والقاف والراء أصل صحيح يدل على قرع شيء حتى تهزم فيه هزمة ، ثم يتوسع فيه .

[ منه ] منقار الطائر ، لأنه ينقر به الشيء حتى يؤثر فيه . ونقرت الرحى بالمنقار ، وهي تلك الحديدة .

ومن الباب نقرت عن الأمر حتى علمته ، وذلك بحثك عنه ، كأن علمك به نقر فيه . ونقرت الرجل : عبته ، كأنك قرعت بشيء فأثرت فيه . وقالت امرأة لبعلها : " مر بي على بني نظرى ولا تمر بي على بنات نقرى " ، أي مر بي على الرجال الذين ينظرونني ، ولا تمر بي على النساء اللواتي يغتبنني . والنقرة : موضع يبقى فيه ماء السيل ، كأنه قد نقر نقرا فهزم . وواحد المناقر منقر ، [ ص: 469 ] وهي آبار صغار ضيقة الرءوس ، كأنها قد نقرت في الأرض نقرا . ونقرة القفا : الوقبة فيه . والنقير : نكتة في ظهر النواة . والنقير : أصل شجرة ينقر وينبذ فيه . وهو الذي جاء النهي فيه . وفلان كريم النقير ، أي الأصل ، كأنه المكان الذي نقر عنه حتى خرج منه . وقولهم : دعاهم النقرى : أن يدعو جماعة ويدع آخرين من لؤمه . وهو قياس صحيح ، لأنه لا يناديهم أجمع ، لكن يأتي المحفل فيوحي إلى واحد كأنه ينقره ، أو ينقره بيده ليقوم معه . والناقور : الصور الذي ينفخ فيه الملك يوم القيامة ، وهو ينقر العالمين بقرعه .

ومن الباب : نقرت عن الأمر ، إذا بحثت عنه .

ومما شذ عن الأصل قولهم : أنقر عن الشيء إنقارا : أقلع . وفي الحديث : " ما كان الله لينقر عن قاتل المؤمن " ، كأنه لا يقلع عن تعذيبه . قال :


وما أنا عن أعداء قومي بمنقر

.

التالي السابق


الخدمات العلمية